السبت، 05 أكتوبر 2024

10:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

شهر رمضان 2024، موعده وأفضل الأدعية لاستقبال الشهر الكريم

استطلاع هلال شهر رجب

استطلاع هلال شهر رجب

شهيرة أحمد

A A

موعد شهر رمضان 2024، يترقب المسلمون حول العالم كل عام، بفارغ الصبر لمعرفة موعد حلول شهر رمضان المبارك، وهو أهم الشهور في العام، فهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم، وجعله الله تعالى شهرًا للعبادة والطاعة، وينتظره الجميع للقيام بمختلف العبادات والطعات مثل الصوم والقيام والتهجد وقراءة القرآن وصلاة التراويح غيرها.

موعد شهر رمضان المعظم 2024 طبقا للحسابات الفلكية

وكشفت للحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن موعد أول أيام شهر رمضان 2024 سيكون يوم الاثنين الموافق 11 مارس 2024، وبذلك سوف يكون عدد أيام الشهر الكريم 30 يومًا، ولكن الموعد الرسمي سوف تحدده دار الإفتاء المصرية بعد استطلاع الهلال.

أفضل الأدعية لاستقبال شهر رمضان المعظم 1445 هـ

كما يحرص العديد من المسلمين على معرفة موعد شهر رمضان،  لاستقباله بمجموعة من الأدعية،  ويدعون الله أن يبلغهم الشهر الكريم ويتقبل صيامهم وجميع أعمالهم، ومن بين هذه الأدعية التي يمكن للمسلمين الدعاء بها:

  • اللهم بلغنا رمضان وأعنا على صيامه وقيامه، اللهم إني أسألك فيه رحمة منك وفضلًا ورزقًا طيبًا، اللهم ارزقنا فيه حسن الخاتمة، اللهم ارزقنا فيه العفو والعافية والمعافاة في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إني أسألك أن تبلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا، اللهم إني أسألك فيه العتق من النار، اللهم إني أسألك فيه رضاك وجنات الفردوس.
  • اللهم إني أسألك أن تفتح لي فيه أبواب رحمتك، وأن تغفر لي فيه ذنبي، وأن تستر لي فيه عيوبي، وأن توفقني فيه لخير الأمور.
  • اللهم أَعِنَّا عَلَى صِيَامِهِ وَقِيَامِهِ، وَجَنِّبْنَا فيهِ مِنْ هَفَوَاتِهِ وَآثَامِهِ، وَارْزُقْنَا فيهِ ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ، وَحُسْنَ عِبَادَتِكَ. اللهم اجعلنا فيه من المقبولين، وتجاوز عنا فيه بفضلك ومغفرتك.
  • اللهم وفقنا فيه إلى كل خير، وصرف عنا فيه كل شر، ويسر لنا فيه كل أمر. اللهم احفظنا فيه من بين أيدينا، ومن خلفنا، وعن يميننا، وعن شمالنا، ومن فوقنا، ومن تحتنا، وأعذنا من شر كل ذي شر، إنك أنت السميع العليم.

اللهم ارزقني فيه رحمة من عندك، تغنيني بها عن رحمة من سواك، وارزقني إيمانًا يُذْهِبُ الحزن، وأمانًا يُطْمِئِنُ الروع، وَرِزْقًا وَاسِعًا، لاَ تَجْعَلْ عَلَيَّ فيهِ لأحدٍ هَمًا وَلاَ غَمًا وَلاَ ضَرًّا.

 

نصائح مهمة للصائمين قبل استقبال شهر رمضان 1445 هـ

وبعد التعرف على موعد شهر رمضان2024 ، هناك مجموعة من النصائح الهامة التي يمكن أن تتبعها المسلمين لاستقباله، منها:

  • الحرص على التوبة النصوح إلى الله، وتجديد النية الصادقة، والإقلاع عن الذنوب والمعاصي.
  • الإكثار من لدعاء والاستغفار، والتقرب إلى الله تعالى.
  • الاستعداد بالصيام والقيام والعبادة، وبالصدقات، وقراءة القرآن.
  • الاستعداد بالمحافظة على أداء الصلوات الخمس.
  • الاستعداد بإصلاح القلوب والتخلي بالخلق الحسن وحب الخير للآخرين.
  • تنظيم الوقت والإكثار من النوافل.

متي أول ليلة في شهر رجب 1445 هـ ؟

يوافق أول ليلة في  شهر رجب يوم السبت القادم الموافق 13 يناير 2024، وهو أول أيام الشهر، حيث حددت دار الإفتاء المصرية، مساء اليوم الخميس، متى تبدأ أول ليلة في رجب، بعد استطلاع رؤية هلال شهر رجب، وهو الشهر السابع من شهور العام الهجري، بواسطة لجانها الشرعية المنتشرة في جمهورية مصر العربية.

 

فضل الصيام فى شهر رجب فى السنة النبوية


أوضحت دار الإفتاء فضل صيام شهر رجب في السنة النبوية، مستشهدة بما رواه الإمام البيهقي في «فضائل الأوقات» عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ نَهْرًا يُقَالُ لَهُ رَجَبٌ، أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ، مَنْ صَامَ مِنْ رَجَبٍ يَوْمًا سَقَاهُ اللهُ مِنْ ذَلِكَ النَّهْرِ».

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "رجب شهر الله الأصم، وهو شهر يستجاب فيه الدعاء، ويغفر فيه الذنب، فأكثروا فيه من الصدقة والصيام والذكر".
كما ورد في فضل الصوم في شهر رجب، حديث أبي قلابة رضي الله عنه قال: «فِي الْجَنَّةِ قَصْرٌ لِصُوَّامِ رَجَبٍ» رواه البيهقي في "شعب الإيمان"، ثم قال: [قَالَ أَحْمَدُ: وَإِنْ كَانَ مَوْقُوفًا عَلَى أَبِي قِلَابَةَ وَهُوَ مِنَ التَّابِعِينَ، فَمِثْلُهُ لَا يَقُولُ ذَلِكَ إِلَّا عَنْ بَلَاغٍ عَمَّنْ فَوْقَهُ مِمَّنْ يَأْتِيهِ الْوَحْيُ].

حكم صيام شهر رجب كاملًا شرعا وفق جمهور الفقهاء 

ذهب جمهور الفقهاء إلى أن صيام شهر رجب كاملًا ليس واجبًا، بل جائزًا شرعًا ولا حرج فيه، ولا إثم على من يفعل ذلك؛ لعموم الأحاديث الواردة في فضل التطوع بالصيام، ولم يُنقَل عن أحدٍ من علماء الأمة المعتبرين إدراج هذا فيما يُكْرَهُ صومه.
وذكر الحافظ ابن الصلاح في "فتاويه" (ص: 80، ط. مكتبة العلوم والحكم): أنَّ من صام رجب كله لم يُؤَثِّمْهُ بذلك أحد من علماء الأمة.

 

أدعية استقبال شهر رجب الكريم 1445 هـ 

 

  • اللهمَّ بارِكْ‏ لَنا فِي‏ رَجَبٍ‏ وَ شَعْبانَ، وَ بَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وَأَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ وَ الْقِيامِ، وَ حِفْظِ اللِّسانِ، وَ غَضِّ الْبَصَرِ، وَ لا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ وَ الْعَطَشَ.
  • اللَّهُمَّ لا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلاَّ غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلاَّ فَرَّجْتَهُ وَلا دَيْنًا إِلاَّ قَضَيْتَهُ وَلا مَرِيضًا إِلاَّ شَفَيْتَهُ وَلا مُبْتَلَى إِلاَّ عَافَيْتَهُ وَلا ضَالًا إِلاَّ هَدَيْتَهُ وَلا غَائِبًا إِلاَّ رَدَدْتَهُ وَلا مَظْلُومًا إِلاَّ نَصَرْتَهُ وَلا أَسِيرًا إِلاَّ فَكَكْتَهُ وَلا مَيِّتًا إِلاَّ رَحِمْتَهُ وَلا حَاجَةً لَنَا فِيهَا صَلاحٌ وَلَكَ فِيهَا رِضًا إِلاَّ قَضَيْتَهَا وَيَسَّرْتَهَا بِفَضْلِكَ يَا أَكْرَمَ الأَكْرَمِينَ ولا حولا ولا قوه إلا بالله العلي العظيم
  •  لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين، اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
search