السبت، 05 أكتوبر 2024

03:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أخبار منتخب المغرب، أسود الأطلس يطاردون النجمة الثانية في أمم إفريقيا

منتخب المغرب

منتخب المغرب

محمود عبدالرحيم

A A

أخبار منتخب المغرب، ستكون جماهير كرة القدم فى إفريقيا على موعد مع العديد من المواجهات القوية فى النسخة الحالية من بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، والتى تستضيفها كوت ديفوار، خلال الفترة من 13 يناير الجاري حتى 11 فبراير المقبل.

ويستعد منتخب المغرب، للمشاركة في منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 والتي ستنطلق في الفترة من  13 يناير الجارى وحتى 11 فبراير المقبل، بكوت ديفوار، وأسفرت قرعة البطولة عن وقوع أسود الأطلسى في المجموعة السادسة التي تضم منتخبات تنزانيا والكونغو وزامبيا .

ويرغب أسود الأطلس في إنهاء سوء الحظ الذي دائما ما يلازمه في كأس الأمم الأفريقية، عندما يشارك في النسخة القادمة المقرر إقامتها بكوت ديفوار في الفترة من 13 يناير حتى 11 فبراير 2024.

تاريخ منتخب المغرب في أمم أفريقيا

ظهر منتخب المغرب لأول مرة في بطولة كأس الأمم الأفريقية خلال نسخة عام 1972، التي احتضنتها الكاميرون وتوج بها منتخب الكونغو.

وعلى مدار 33 نسخة سابقة ببطولة أمم أفريقيا، التي انطلقت نسختها الأولى عام 1957 بالسودان، اكتفى منتخب المغرب بالحصول على البطولة مرة وحيدة عام 1976 بالأراضي الإثيوبية، غير أن الفريق الملقب بأسود الأطلس يبدو عاقد العزم على حمل كأس البطولة هذه المرة.

وخلال مشاركة المنتخب المغربي في 18 دورة حصل خلالها علي كأس واحدة للأمم الإفريقية عام 1976 في إثيوبيا وميدالية فضية عام 2004 في تونس تلك هي أفضل إنجازات المنتخب المغربي منذ دورة 1972 بالكاميرون.

وفي آخر نسخة لبطولة أمم أفريقيا 2021 التي نظمتها الكاميرون من 9 يناير حتى 6 فبراير 2022. هذه هي المشاركة الثامنة عشر لأسود الأطلس بقيادة المدرب وحيد خليلهودزيتش. ودع منتخب المغرب البطولة من الدور ربع النهائي بعد خسارته أمام مصر بهدفين مقابل هدف، وبذلك فشل في تخطي الدور ربع النهائي منذ 2004 بعدما خسر اللقب أمام تونس

حظوظ المنتخب المغربي في كأس أمم افريقيا 2024

يعد المنتخب المغربي من أبرز المرشحين لبطولة كأس أمم أفريقيا التي ستقام في ساحل العاج في الفترة من 13 يناير الجاري وحتي 11 فبراير المقبل حيث يعد المنتخب المغربي من أبرز مرشحي البطولة في وجود منتخبات مرشحة أيضا بقوة لحصد اللقب القاري ابزهم : المنتخب المصري -المنتخب السنغالي -المنتخب الجزائري - منتخب ساحل العاج - المنتخب التونسي.

ولكن يري المحللين أن منتخب المغرب الأوفر حظا لحصد لقب أمم أفريقيا 2024 ، لا سيما  بعد إنجاز أسود الأطلس في كأس العالم 2022، حيث أصبح أول منتخب أفريقي على الإطلاق يبلغ نصف نهائي كأس العالم، حين أنهى المغرب المجموعة في الصدارة متقدمًا على بلجيكا، كرواتيا وكندا بعد أن تعادل مع كرواتيا بدون أهداف، وتغلب على بلجيكا 2–0 وكندا 2-1. وفي الثمن فاز على إسبانيا بركلات الترجيح 3-0 وفي ربع نهائي فاز على البرتغال 1-0. وأصبح بذلك ثالث منتخب غير أوروبي أو أمريكي جنوبي يتأهل إلى هذا الدور بعد الولايات المتحدة في نسخة 1930 وكوريا الجنوبية في النسخة التي نظمتها في 2002.

هداف المنتخب المغربي عبر تاريخه فى جميع البطولات

1- أحمد فرس

الهداف التاريخي للكرة المغربية أحمد فرس، الذي يتربع على صدارة الهدافين حتى الآن، برصيد 36 هدفاً في 94 مباراة خاضها بقميص منتخب أسود الأطلسي

2- صلاح الدين بصير

مثل بصير المنتخب المغربي في 59 مباراة دولية بين عامي 1994 و2002، وخلالها سجل 27 هدفاً، مما يجعله ثاني هدافي المنتخب التاريخيين بعد أحمد فرس.

3- حكيم زياش

يُعتبر حكيم زياش نجم جلطة سراي التركي من بين أبرز اللاعبين الذين دافعوا عن قميص منتخب المغرب على مر التاريخ، بعد أن اختار ألوان بلده "الأم" ومثل أسود الأطلس على حساب الطواحين الهولندية بلد المولد والنشأة.

زياش صاحب اليسرى الساحرة شارك في نسختين متتاليتين من كأس العالم مع المنتخبي المغربي عام 2018 بروسيا، كما كان أحد صناع الإنجاز التاريخي في مونديال قطر 2022، وهو ثالث أفضل هداف في تاريخ "أسود الأطلس" برصيد 21 هدفاً في 54 مباراة.

4-عبد الجليل حدا “كماتشو”

برز اسم عبد الجليل حدا المقلب بـ"كماتشو" كواحد من أبرز لاعبي منتخب المغرب خاصة في تسعينيات القرن الماضي، كما اشتهر بضرباته الرأسية البديعة التي سجل منها عدة أهداف.

كماتشو دوَّن اسمه في قائمة هدافي مونديال فرنسا 1998 بهدفين في شباك كل من النرويج واسكتلندا، ويُعتبر رابع هداف في تاريخ منتخب المغرب بمجموع 19 هدفاً في 48 مباراة.

قائمة المنتخب المغربي لكأس الأمم الأفريقية 2024

أعلن وليد الركراكي عن قائمة المنتخب المغربي المشاركة في بطولة كأس أمم أفريقيا 2024 التي ستحتضنها كوت ديفوار في يناير الحالي.و أوقعت قرعة كأس أمم أفريقيا منتخب المغرب في المجموعة السادسة، التي ضمت منتخبات الكونغو الديمقراطية زامبيا وتنزانيا.

وجاءت القائمة كالأتي: في حراسة المرمي :ياسين بونو – منير المحمدي – المهدي بنعبيد , خط الدفاع: أشرف حكيمي، نصير مزراوي، يحيى عطية الله، نايف أكرد، رومان سايس، يونس عبد الحميد، شادي رياض، عبد الكبير أبقار، محمد الشيبي.  خط الوسط: أمير ريتشاردسون، سفيان أمرابط، أسامة العزوزي، سليم أملاح، بلال الخنوس، عز الدين أوناحي، إسماعيل الصيباري، أمين حارث. خط الهجوم: حكيم زياش، أمين عدلي، عبد الصمد الزلزولي، سفيان بوفال، طارق تيسودالي، يوسف النصيري، أيوب الكعبي.

آخر استعدادات المنتخب المغربي لبطولة أمم أفريقيا 2024

وحقق المنتخب المغربي فوزا معنويا مهما على حساب منتخب سيراليون بنتيجة 3/1، اسعدادا لبطولة أمم أفريقيا 2024 في اللقاء الودي الذي أجري، أمس، بمدينة سان بيدرو,  وسجل أهداف المنتخب المغربي  يوسف النصيري هدفين ثم سفيان بوفال هدف وحيد.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search