الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:14 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

علامات «الإدمان الإلكتروني» عند الأبناء

الأدمان الاليكتروني

الأدمان الاليكتروني

ملك عاشور

A A

تبدأ مرحلة الأدمان الإلكتروني عند شعور طفلك برغبة قهرية تحركه للاستمرار فى أفعاله، وفقد القدرة على القيام بأعماله وواجباته اليومية في غياب هذه المادة، وفي حالة التوقف تظهر عليه أعراض نفسية وجسدية.

وارتبط أطفالنا بالإنترنت (كما ورد في أحد الدراسات) نتيجة التطورات السريعة في التكنولوجيا والإفراط فى استخدامها، بعد أن أصبحت وسيلة أسهل لتلبية احتياجاتهم والشعور بالمتعة واللعب والتسلية حتى أصبحت إدمانًا.


ولكن ما هي أعراض الأدمان الأكتروني؟

تبدأ بتقلبات حادة فى المزاج والضيق، وفقدان الشعور بالوقت عند استخدام الإنترنت، والبعد أكثر عن الحياة الأجمتاعية والشعور بالاكتئاب، إهمال الدراسة، وظهور أثار جسدية على طفلك (إجهاد العين، قلة نشاطة البدني وزيادة الأرهاق، اضطرابات النوم).

كيفية علاج مشكلة الإدمان الإلكتروني


حاولى التقرب من طفلك والتحدث معه، الأطفال أذكياء فتحدثى معه باعتباره ناضج وحاوريه كصديق وحاولي مساعدته على الفهم واظهري حبك له وأنك تريدين ما فى صالحه، ليس مجرد تحكم بدون سبب.
قومي بمساعدة ابنك على الاندماج مع الأصدقاء والتجمعات العائلية والقيام بأنشطة مختلفة (كالرياضة ، والرسم، القراءة، الموسيقى ..) واجعليه يرى جمال الدنيا ويكون محب للحياة.

حاولى منعه تدريجيًا عن الإنترنت والاأجهزة الإلكترونية، ولكن لا تحرميه مرة واحدة من أجهزته واللعب بها، لأن طفلك سيعتقد أنكي مجرد تحاولي فرض سيطرتك عليه ويتجه لفعل ما يريد بدون علمك.
زيادة الأنشطة التى تعمل على تقوية الذاكرة، مثل الألعاب لتنمية المهارات لديه وتنشيط ذاكرتهمما يساعده على اكتساب مهارات عقلية والحفاظ على عقل سليم.

المصدر دراسة لـ د.فاضل الكعبي,الطفل بين التربية والثقافة , دراسات تربوية في ثقافة الأطفال

search