السبت، 05 أكتوبر 2024

01:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

6 إجراءات لمواجهة التسرب من التعليم.. تعرف عليها

وزير التعليم

وزير التعليم

عمر النيال

A A

فى اطار اهتمام الدولة ممثلة فى وزارة التربية والتعليم بالقضاء على الأمية والتسرب الطلاب من التعليم، حيث شغل هذا الملف القيادة السياسية والتنفيذية اهتمام غير مسبوق لمواجهة الأمية والتسرب من التعليم، وذلك من خلال انشاء فصول محو الامية وتشجيع أولياء الأمور بالحاق أبنائهم بالمراحل التعليمية المتخلفة، وهذه المشكلة تعد من اهم المشاكل التى تواجهها الوزارة وتسعى جاهدة لمعالجة هذه القضية .

وفى هذا الإطار اصدر الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم قرار بشأن التصدى لمشكلة التسرب من التعليم ، حيث نص القرار على ضرورة تشكيل فرق معالجة التسرب من التعليم بكافة المدريات التعليمية بالمحافظات، وحددت وزارة التربية والتعليم عدد من الإجراءات للتصدى لمشكلة التسرب من التعليم.

وجاءت هذه الإجراءات كما يلى:

1- تشكيل  فرق معالجة من التعليم بكافة المديريات التعليمية وتتكون الفرق من "أخصائى اجتماعى، وإخصائي نفسى مسؤول من شئون الطلبة، ومسؤول من المشاركة المجتمعية –مسؤول من النظم والمعلومات".

2- يعمل الفريق بكل إدارة تحت اشراف وكيل الإدارة بالمديريات تحت إشراف وكيل المديرية .

3- ضرورة التنبيه على كافة الإدارات التعليمية بمخاطبة المدارس لتفعيل النصوص "19-20-21"من قانون التعليم رقم "139"لسنة 1981 بشأن التسرب من التعليم.

4- يعمل فريق النظم والمعلومات بالتعاون مع شؤون الطلبة بمساعدة الأخصائي الاجتماعى والنفسى بالمديريات بأعداد الطلاب المتسربين من التعليم والمعرضين التسرب ممن بسجل لهم غياب فى فترات محددة ومتكررة والطلاب المنفصلين.

5- يتم العمل على تقسيم المدارس التى تعانى من مشكلة التسرب من التعليم ثم يعمل كلا من الاخصائيين بالمديريات والإدارات التعليمية بدراسة كل حالة على حدى، وإعداد تقرير مفصل عن كل حاله من الحالات التسرب من التعليم ويشمل اسباب التسرب فى هذه المدارس ،وبيان يوضح فيه طرق العلاج.

6- يتم متابعة الطلاب الذين تمت عودتهم إلى المدرسة واستمرار الملاحظة وتقديم الدعم للطلاب .

search