الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دعوى خلع: زوجي طلب مني تعاطي المخدرات ليلة الدخلة.. وأزهري: "استري عليه"

أرشيفية

أرشيفية

محمد ممدوح

A A

تحول حلم عش الزوجية، الذي طالما حلمت به موظفة شابة لم تتجاوز الثلاثين من عمرها إلى كابوس، بعدما تفاجأت بأفعال مريبة من زوجها ـ الذي ربطته بها زمالة عمل ـ اكتشفتها بعد 14 يومًا فقط، ما دفعها لترك مسكن الزوجية والاستغاثة بوالديها، ثم اللجوء إلى القضاء.

وقالت الزوجة في دعوى خلع أمام محكمة الأسرة: "كان زوجي مميزًا بأخلاقه وسط الزملاء"، مشيرة إلى عدم صدور أي مشكلات عنه خلال فترة العمل، وكان يتصف بالأخلاق الحسنة، ووافق عليه والدها وتم إعلان الخطبة في جو عائلي يضم الزملاء والأقارب، وخلال 10 أشهر تم تجهيز مسكن الزوجية وعقد القران الزواج، لكنها فوجئت بزوجها ليلة الدخلة تظهر عليه الهلاوس بعدما شرب سيجارة.

لم تفهم الزوجة ما حدث له، وأصيبت بحالة من التوتر، وبعد أيام قليلة اكتشفت أنه يتعاطي مخدر الحشيش، وطلب منها أن تتعاطي معه سيجارة، وأكملت حديثها بـ"إعتدي عليًا بالضرب لدرجة انه حبسني في أوضة النوم لوحدي وأجبرني على التعاطي معاه".

تركت الزوجة منزل الزوجية لمدة شهرين، لذا تدخل الوسطاء للحل بينهما، وتوجية النصح له بأن يُقلع عن التعاطي، لكن كل المحاولات باءت بالفشل، وأصرت الزوجة علي الخلع، وحددت محكمة الأسرة جلسة لنظر الدعوي المقامة من الزوجة.

الدين يفتي بالستر

تواصل "الجمهور" مع مصدر داخل مؤسسة الأزهر الشريف؛ لسؤاله عن حكم الدين في تعاطى المخدرات ليلة الدخلة؟، وماذا تفعل الزوجة إذا علمت بتعاطي زوجها للمخدرات؟.

وبسؤال المصدر عن ما هو حكم معرفة الزوجة بتعاطي الزوج المخدرات؟، قال الشيخ: أولاً.. لابد أن يكون القرار الأول هو الستر، مدللًا على ذلك بآيات من القرآن، وأن تحتويه في البداية، حتى يقلع عن تلك الأفعال بإرادتة الحرة.

ثانيًا.. عليها بالستر وألا تفضحه أبدًا مهما كانت الأمور، مؤكدًا أن عليها التعامل معه برفق والحديث معه وإقناعه بالتي هي أحسن.

ثالثًا.. في نهاية المطاف تذهب معه إلى المستشفيات المتخصصة لعلاج الإدمان في سرية تانة، في حالة يصعب عليه الإقلاع منفردًا بإرادته، وأوضح أن الزوجة لابد أن تمنحه الفرصة كاملة أن يتراجع عن تلك الأفعال المشينة، والتوبة إلى الله عز وجل.

ماحكم المخدرات في ليلة الدخلة؟
أوضح المصدر، أن تعاطى المخدرات كبيرة من الكبائر، وانها قاتلة للنفس، وأن الإسلام نهى عن قتل النفس، وأشار إلى أن كل مُسكر ومنشط حرام، مضيفا: "كل المخدرات حرام سواء كانت ليلة الدخلة أو غيرها".

ما هو حكم إجبار الزوجة على شرب المخدرات وضربها

وصف العالم الأزهري، الشخص الذي يجبر زوجته علي فعل هذا بأنه "ليس رجلًا" لو كان رجلًا لغار على عرضه، فكيف تسول له نفسه أن يجعل زوجته تشرب الخمر والمخدرات؟.

وأنهى المصدر حديثه: "لو كان رجلًا ما كان ليمد يده على زوجته، لأن الراجل لا يضرب امرأة أبدًا، خاصة أنه فقد رجولته مرتين، مرة بضربه، وأخرى بإجبارها على شرب المخدرات".

search