الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير العدل الجنوب إفريقي: غزة تحولت خلال الفترة الماضية إلى قبر كبير

وزير العدل لدى جنوب إفريقيا

وزير العدل لدى جنوب إفريقيا

أيمن عبدالمنعم

A A

دعا وزير العدل الجنوب إفريقي رونالد لامولا، اليوم خميس، الأمم المتحدة والمنظمات العالمية لضرورة الالتزام بالعدل وانهاء الفظائع المروعة التي يعيشها سكان قطاع غزة.

وأضاف وزير العدل لجنوب إفريقيا على هامش مؤتمر صحفي عقب جلسة الاستماع لدفاع جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، أن جنوب إفريقيا دعمت كافة القرارات الدولية التي دعت إلى وقف الإبادة الجماعية في قطاع غزة.
وأضاف وزير العدل خلال كلمته أن جنوب إفريقيا تهدف إلى التوصل إلى سلام يضمن للشعب الفلسطيني إمكانية التعايش بسلام جنبًا إلى جنب مع إسرائيل.

وأوضح أن المجتمع الدولي فشل على مدار أكثر من 3 أشهر في وقف كل ما يحدث في قطاع غزة، وأن المناظر المروعة التي شاهدتها اللجنة القانونية لجنوب إفريقيا والعالم، تثبت أن قطاع غزة تحول خلال الفترة الماضية إلى قبر كبير.

وأشار «لامولا» إلى أن جنوب إفريقيا تسعى لاتخاذ الإجراءات اللازمة كافة التي من شأنها وقف الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة، موضحًا أن جنوب إفريقيا تنتظر أن تؤدي تلك القضية إلى تغيير الواقع المؤلم على الأرض في القطاع.

محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

تتهم جنوب إفريقيا، إسرائيل في دعوتها بارتكاب إبادة جماعية في الحرب على غزة، وتستمر الجلسات الخميس والجمعة 11 و12 يناير، وخصصت المحكمة اليوم الأول لجنوب إفريقيا لمدة ساعتين لسماع مرافعة فريق جنوب إفريقيا، ضد القوات الإسرائيلية لارتكابها جرائم إبادة جماعية في حرب غزة.

وتطالب جنوب إفريقيا في دعواها، بوقف عاجل للحرب الإسرائيلية في غزة، وستقدّم جنوب إفريقيا والدول المتضامنة دعواها، في مذكرة مكونة من 80 صفحة، وبدورها ستقوم دولة الاحتلال بالرد على هذه الدعاوى المتعلقة بجنوب إفريقيا الجمعة 12 يناير.

ومن المتوقع أن تستمر عملية النظر في الدعوى القانونية لعدة سنوات، ولكن في مرحلتها الأولى تطالب دولة جنوب أفريقيا من المحكمة الدولية أن تعلن أن الاحتلال يرتكب أعمالاً يمكن اعتبارها إبادة جماعية في غزة، وإصدار أمر يلزمها بالامتناع عن الاستمرار في هذه الجرائم واتخاذ الخطوات اللازمة لمنع الإبادة الجماعية ويعد هذا الهدف الأساسي الذي تسعى له جنوب إفريقيا.

search