الإثنين، 23 سبتمبر 2024

05:31 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف تحمين طفلك من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD؟

طفل

طفل

رحاب الدويكى

A A

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) حالة مزمنة تصيب ملايين الأطفال، وغالبًا ما تستمرُّ في مرحلة البلوغ. يتضمَّن اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط مجموعة من المشكلات المستمرة، مثل صعوبة الحفاظ على الانتباه، وفرط النشاط، والسلوك الاندفاعي.

ويجيب موقع هيلث لاين "HEALTH LINE" عن أكثر الأسئلة شيوعًا حول اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.


ما هو مرض فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD)؟

هو حالة صحية عقلية يمكن أن تسبب مستويات غير عادية من النشاط المفرط والسلوك الاندفاعى ونقص الإنتباة مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من هذه الحالة وأيضًا صعوبة فى تركيز انتباههم على مهمة واحدة أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن.

ويؤثر ADHD على دراستهم وعملهم وعلاقاتهم وحياتهم المنزلية فهو تشخيص تعترف به الجمعية الأمريكية للطب النفسى APA.

ما هى أعراض ADHD؟
وفقًا لموقع ( هيلث لاين ) تم تحديد مجموعة واسعة من السلوكيات المرتبطة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الأكثر شيوعًا منها ما يلي:

- أن يواجه طفلك مشكلة في التركيز أو التركيز على مهام ونسيان أخرى يتشتت تفكيره بسهولة.

- أن يجد صعوبة فى الجلوس طويلًا فى نفس المكان

- يجد طفلك صعوبة فى اللعب أو تنفيذ المهام بهدوء.

- التحدث بشكل مفرط ويجد صعوبة فى انتظار دورهم فى الحديث لذلك يقاطعوا الناس أثناء حديثهم.

- ارتكاب أخطاء متكررة.

- ومن الأعراض الشائعة أيضًا أنه يجد صعوبة فى تنفيذ مهامهم اليومية أو إجراء محادثة مع الأهل، ويمكن أن تكون العلامات والأعراض محددة لجوانب مختلفة من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مثل فرط النشاط أو الإندفاع أو صعوبة التركيز.

ما هى أنواع ADHD؟

جمع مركز APA حالة فرط الحركة ونقص الانتباه فى ثلاث فئات أو أنواع لجعل تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أكثر اتساقًا وهي:

فرط الاندفاع والنشاط

ويُظهر المصابون بهذا النوع من إضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباة فى المقام الأول سلوكًا مفرط النشاط ومندفعًا مثل تململ، مقاطعة الناس أثناء حديثهم، عدم القدرة على إنتظار دورهم، مع وجود صعوبة فى التركيز على المهام على الرغم من أن عدم الإنتباة لا يمثل قلق أقل مع هذا النوع من اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباة مفرط الإندفاع والنشاط.

فرط عدم التركيز (الغفلة)

يعانى الأشخاص المصابون بهذا النوع من إضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من صعوبة بالغة فى التركيز وإنهاء المهام، واتباع التعليمات ويعتقد الخبراء أن العديد من الأطفال المصابين بنوع عدم الانتباه من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد لا يتلقون التشخيص المناسب، وتشير الأبحاث إلى أن هذا النوع أكثر شيوعًا بين الفتيات المصابات بإضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

نوع الفرط الجامع بين عدم التركيز والنشاط والاندفاع

وهو النوع الأكثر شيوعًا من اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباة ويُظهر الأشخاص المصابون بهذا النوع أعراضًا غائبة عن الانتباه وفرط النشاط وتشمل: عدم القدرة على الانتباه، الميل نحو الاندفاع، ومستويات أعلى من المتوسط من النشاط والطاقة.

ما أسباب ADHD؟

على الرغم من انتشار اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلا أنه لم يتم الكشف عن الأسباب المؤكدة لهذه الحالة من فبل الأطباء والباحثين، يعتقد الباحثين أن له أصولًا عصبية وقد تلعب الوراثة دورًا فى ذلك أيضًأ أو التدخين أثناء الحمل.

تشير الأبحاث إلى أن انخفاض الدوبامين هو أحد عوامل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فالدوبامين مادة كيميائية فى الدماغ تساعد فى نقل الإشارات من عصب إلى آخر ويلعب دورًا فى إثارة الإستجابات والحركات العاطفية، تشير النتائج إلى أن الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونفص الانتباه لديهم حجم أقل من المادة الرمادية التى تشمل مناطق الدماغ التى تساعد فى التحدث، التحكم الذاتى، صناعة القرار، السيطرة على العضلات. ولا يزال الباحثون يدرسون الأسباب المحتملة لإضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباة ADHD.

ما هو علاج ADHD

يتمثل علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباة عادة العلاج السلوكى أو النفسى والأدوية أو كليهما.
العلاج النفسى أو العلاج بالتحدث (السلوكي). يتم من خلال النقاش بين الأم أو الأب وبين الطفل عن كيف يؤثر إضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على حياته وطرق مساعدته فى إدراته ومن الممكن أن يساعدك هذا العلاج أنت وطفلك على تعلم كيفية مراقبة سلوكك وإدراته.

العلاج بالأدوية

تم تصميم أدوية ADHD للتأثير على المواد الكيميائية فى الدماغ بطريقة تمكنك من إدارة نبضاتك وأفعالك بشكل أفضل، فالدواء مفيد جدًا بجانب العلاج النفسي.

search