الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ممثل جنوب إفريقيا: إسرائيل تستخدم الخطاب الديني لتبرير قتل الأطفال

ممثل جنوب إفريقيا

ممثل جنوب إفريقيا

مارسيل أيمن

A A

قال ممثل دولة جنوب إفريقيا خلال جلسة محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، إن إسرائيل تقصف وتقنص النساء والأطفال في قطاع غزة وتحول الحرب إلى إبادة جماعية.

وأضاف ممثل جنوب إفريقيا، «هناك سمة غير اعتيادية في القضية وهي تصريحات المسؤولين الإسرائيليين نيتهم ارتكاب إبادة جماعية»، مشيرا إلى أن عضو كنيست حرض على محو غزة عن الكرة الأرضية، ووزير جيش الاحتلال يوآف غالانت أعلن عن فرض حصار كامل على القطاع.

وأكد الممثل القانوني لجنوب إفريقيا، أن إسرائيل لديها النية منذ بداية الحرب على الإبادة الجماعية في غزة توجه أفعال وسلوك الجنود الإسرائيليين على الأرض، كما أن هدف الجنود الإسرائيليين هو إبادة غزة، لافتا إلى أن الاحتلال يستخدم الخطاب الديني لتبرير قتل الأطفال في غزة.

محاكمة إسرائيل في محكمة العدل الدولية

وتتهم جنوب إفريقيا، إسرائيل في دعوتها بارتكاب إبادة جماعية في الحرب على غزة، وتستمر الجلسات الخميس والجمعة 11 و12 يناير، وخصصت المحكمة اليوم الأول لجنوب إفريقيا لمدة ساعتين لسماع مرافعة فريق جنوب إفريقيا، ضد القوات الإسرائيلية لارتكابها جرائم إبادة جماعية في حرب غزة.

وتطالب جنوب إفريقيا في دعواها، بوقف عاجل للحرب الإسرائيلية في غزة، وستقدّم جنوب إفريقيا والدول المتضامنة دعواها، في مذكرة مكونة من 80 صفحة، وبدورها ستقوم دولة الاحتلال بالرد على هذه الدعاوى المتعلقة بجنوب إفريقيا الجمعة 12 يناير.

ومن المتوقع أن تستمر عملية النظر في الدعوى القانونية لعدة سنوات، ولكن في مرحلتها الأولى تطالب دولة جنوب أفريقيا من المحكمة الدولية أن تعلن أن الاحتلال يرتكب أعمالاً يمكن اعتبارها إبادة جماعية في غزة، وإصدار أمر يلزمها بالامتناع عن الاستمرار في هذه الجرائم واتخاذ الخطوات اللازمة لمنع الإبادة الجماعية ويعد هذا الهدف الأساسي الذي تسعى له جنوب إفريقيا.

جنوب إفريقيا تقطع العلاقات مع إسرائيل

وعلى ذات النسق، وبالتحديد في 21 نوفمبر الماضي، علقت جنوب إفريقيا علاقاتها مع إسرائيل، وذلك احتجاجا على عدوانها على غزة، وسبق ذلك استدعاء جنوب أفريقيا لسفير إسرائيل لديها، للتشاور بشأن الهجمات على القطاع.

search