السبت، 05 أكتوبر 2024

08:46 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ممثلة جنوب إفريقيا: الاحتلال أجبر أكثر من 85% من الفلسطينيين على النزوح

محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

مارسيل أيمن

A A

محاكمة إسرائيل، قالت ممثلة جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، إن الفلسطينيون يُقتلون إن لم يخرجوا من أماكنهم وفقا لتحذيرات الاحتلال، ويقتلون أيضا في الأماكن التي ينزحوا إليها وعلى الطرق التي تزعم إسرائيل أنها آمنة.

وأضافت الممثلة عن جنوب إفريقيا أنه في الأسابيع الأولى بعد 7 أكتوبر، استخدمت إسرائيل نحو 6 آلاف مقذوفا في أول ثلاثة أسابيع من الحرب، كما أن الفلسطينيون الذين رفضوا مغادرة منازلهم في غزة تعرضوا للقتل أو هم مهددون بالقتل.

وأكدت ممثلة جنوب إفريقيا، أن الجثامين تدفن في مقابر جماعية، في الأسابيع الأولى ألقت إسرائيل 2000 قنبلة في مناطق زعمت أنها «آمنة»، وهي قنابل من الأكثر دموية ودماراً تلقيها الطائرات.

وأشارت إلى أن إسرائيل فرضت ظروفاً في غزة لا تسمح باستمرار الحياة، من خلال النقل القسري بعد أن أجبرت 85% من الفلسطينيين في غزة على النزوح، ومن رفضوا المغادرة أو لم يستطيعوا ذلك قتلوا أو مهددون بالقتل، فلسطينيون كثر نزحوا أكثر من مرة.

ودانت ممثلة جنوب إفريقيا، أفعال الاحتلال قائلة، إن إسرائيل فرضت أوامر إخلاء على مستشفيات كاملة بكل ما فيها بينهم أطفال رضع، وقطعت المياه والغذاء والوقود ومتطلبات الحياة لتدمير الشعب وفرض التهجير.

وقالت الممثلة القانونية إن إسرائيل تمنع توزيع المساعدات الغذائية والطبية عبر القصف المستمر كما أنها قصفت المستشفيات والكنائس والمساجد والأماكن الدينية الأثرية المقدسة الدينية.

محاكمة إسرائيل في محكمة العدل الدولية


وتتهم جنوب إفريقيا، إسرائيل في دعوتها بارتكاب إبادة جماعية في الحرب على غزة، وتستمر الجلسات الخميس والجمعة 11 و12 يناير، وخصصت المحكمة اليوم الأول لجنوب إفريقيا لمدة ساعتين لسماع مرافعة فريق جنوب إفريقيا، ضد القوات الإسرائيلية لارتكابها جرائم إبادة جماعية في حرب غزة.

وتطالب جنوب إفريقيا في دعواها، بوقف عاجل للحرب الإسرائيلية في غزة، وستقدّم جنوب إفريقيا والدول المتضامنة دعواها، في مذكرة مكونة من 80 صفحة، وبدورها ستقوم دولة الاحتلال بالرد على هذه الدعاوى المتعلقة بجنوب إفريقيا الجمعة 12 يناير.

ومن المتوقع أن تستمر عملية النظر في الدعوى القانونية لعدة سنوات، ولكن في مرحلتها الأولى تطالب دولة جنوب أفريقيا من المحكمة الدولية أن تعلن أن الاحتلال يرتكب أعمالاً يمكن اعتبارها إبادة جماعية في غزة، وإصدار أمر يلزمها بالامتناع عن الاستمرار في هذه الجرائم واتخاذ الخطوات اللازمة لمنع الإبادة الجماعية ويعد هذا الهدف الأساسي الذي تسعى له جنوب أفريقيا.

جنوب إفريقيا تقطع العلاقات مع إسرائيل

وعلى ذات النسق، وبالتحديد في 21 نوفمبر الماضي، علقت جنوب إفريقيا علاقاتها مع إسرائيل، وذلك احتجاجا على عدوانها على غزة، وسبق ذلك استدعاء جنوب أفريقيا لسفير إسرائيل لديها، للتشاور بشأن الهجمات على القطاع

search