السبت، 05 أكتوبر 2024

09:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف تدعم طفلك المريض بالتوحد.. طبيب أمراض نفسية يجيب لـ«الجمهور »

طفل

طفل

زينب حلمي

A A

ذاع مرض التوحد خلال الفترة الراهنة بين عدد كبير من الأطفال، الأمر الذي يتجاهله بعض أولياء الأمور، إذ يتعاملون باستخفاف مع هذا المرض.

في هذا السياق، حاورت «الجمهور» أحمد عبدالغفار، طبيب الأمراض النفسية والعصبية في مستشفى العباسية للصحة النفسية وعلاج الإدمان.

الإشادة بمرضى التوحد مهمة 

وقال أحمد عبدالغفار، طبيب الأمراض النفسية والعصبية في مستشفى العباسية الصحة النفسية وعلاج الإدمان، إن الأطفال من مرضى التوحد يحتاجون لدعم نفسي كبير جدا، إذ يجب على الآباء تسليط الضوء على إيجابيات الأطفال، والإشادة بهم.

وتابع، أن مرضى التوحد لديهم قدرة كبيرة على تكوين صداقات، معقبًا: «قد يفضل الطفل مريض التوحد تكوين صداقات مع أشخاص بالغين أو أطفال عاديين، وليس من مرضى التوحد».

اترك لطفلك التوحد مساحته

أوضح طبيب الأمراض النفسية والعصبية في مستشفى العباسية الصحة النفسية وعلاج الإدمان أنه لا بد على ولي أمر الطفل من مرضى التوحد أن يترك لطفله المساحة من الانطلاق في التعامل مع أصدقائه، وألا يملي عليه شروط أو يفرض عليه تصرفات معينة. 

أكد أنه يتوجب على الأهل أن يدركوا اهتمامات طفلهم من مرضى التوحد ويتعاملون معها، والحديث المتكرر عنها، حتى يشعر الطفل بارتياح كبير، معلقاً: «اترك طفلك يتحدث عن اهتماماته وشاركه في الحديث».

وأشار إلى أنه لا يجب إملاء سلوكيات على حالة الطفل، وتعديله، فتجده ينهار ويُصاب بحالة من الهياج والصراخ أو يتقوقع حول نفسه ويبدأ في إحداث حركات متكررة لا يستطيع التوقف عنها؛ مضيفا: «لا تجبر طفلك مريض التوحد على التعامل كشخص طبيعي».

search