الجمعة، 20 سبتمبر 2024

11:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير العدل الجنوب إفريقي: العنف والتدمير ضد الفلسطينيين مستمرا منذ 1948

محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

مارسيل أيمن

A A

انطلقت محكمة العدل الدولية في لاهاي صباح اليوم الخميس، وهى أعلى هيئة قانونية تابعة للأمم المتحدة، وذلك الاستماع الدعوى القضائية التي قدمتها دولة جنوب إفريقيا.

قال وزير العدل لدولة جنوب إفريقيا رونالد لامولا، إن إسرائيل فرضت حصارا كاملا على قطاع غزة وأكدت أن إسرائيل تتبع سياسة الفصل العنصري.

وأضاف وزير العدل الجنوب إفريقي خلال محاكمة إسرائيل، أمام محكمة العدل الدولية، أن إسرائيل تعتمد قوانين عنصرية تُميّز بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأكد الوزير أن خطاب الكراهية والعنصرية أصبح متفاقماً في إسرائيل، مشيرًا إلى أن مستقبل الفلسطينيين في غزة يعتمد على جلسات محكمة العدل الدولية.  

وأوضح وزير العدل الجنوب إفريقي رونالد لامولا، أن العنف والتدمير الحاصل لم يبدأ في 7 أكتوبر بل الشعب الفلسطيني يعاني منذ عام 1948.

ومن جانبها، قالت محكمة العدل الدولية، إنه يجب على إسرائيل أن توقف الحرب وأن يجرى عمل اتفاقية لوقف الحرب واصفة ما يحدث في غزة بأنه إبادة جماعية تتنافى مع القانون الدولي.

محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

وتتهم جنوب إفريقيا، إسرائيل في دعوتها بارتكاب إبادة جماعية في الحرب على غزة، وتستمر الجلسات الخميس والجمعة 11 و12 يناير، وخصصت المحكمة اليوم الأول لجنوب إفريقيا لمدة ساعتين لسماع مرافعة فريق جنوب إفريقيا، ضد القوات الإسرائيلية لارتكابها جرائم إبادة جماعية في حرب غزة.

وتطالب جنوب إفريقيا في دعواها، بوقف عاجل للحرب الإسرائيلية في غزة، وستقدّم جنوب إفريقيا والدول المتضامنة دعواها، في مذكرة مكونة من 80 صفحة، وبدورها ستقوم دولة الاحتلال بالرد على هذه الدعاوى المتعلقة بجنوب إفريقيا الجمعة 12 يناير.

search