السبت، 06 يوليو 2024

02:54 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

على متنها 12 ألف حاوية..

ميناء الإسكندرية يستقبل سفينة الحاويات العملاقة NEVADA CMA

سفينة الحاويات العملاقة بميناء الإسكندرية

سفينة الحاويات العملاقة بميناء الإسكندرية

شهيرة أحمد

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، اليوم الخميس، عن استقبال محطة  تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية سفينة الحاويات العملاقة CMA CGM NEVADA.

استقبال أكبر سفينة حاويات بميناء الإسكندرية

وتعد سفينة الحاويات CMA CGM NEVADA هي أكبر سفينة تم استقبالها بميناء الإسكندرية حتى الآن، ويبلغ طولها 366 متر وعرضها 48 مترو غاطس يصل إلى 15 متر، وحمولتها الكلية 150 ألف طن، بما يعادل 12 ألف حاوية مكافأة وستتداول بالمحطة 1530 حاوية.


علما بأن أكبر السفن التي دخلت المحطة قبل تلك السفينة كانت أطوالها تصل إلى 335 متر وحمولتها الكلية 10 آلاف حاوية مكافأة، وهو ما يجسد تطور أعمال التشغيل بالمحطة وقدرتها على استيعاب أحجام أكبر من السفن، بما يساهم في بدء دخول ميناء الإسكندرية كأحد محطات الترانزيت في المستقبل وجعل المحطة مركزا رئيسيا لتجارة الترانزيت في الشرق الأوسط، حيث بلغت نسبة الترانزيت من إجمالي التداول حوالي 35%.


استعداد ميناء الإسكندرية لاستقبال أكبر سفينة حاويات

اتخذت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، فور تلقيها الإخطار بأنه من المخطط للسفينة العملاقة NEVADA  الرسو بالميناء، الإجراءات الاستباقية اللازمة كافة لذلك قبل إبحار السفينة من ميناء المغادرة في جدة، وجرى دراسة تخطيط التراكي والتأكيد على أن ميناء الإسكندرية قادر على استقبال هذه النوعية من السفن ذات الغواطس الكبيرة.


وتابع وزير النقل مع  رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، ورئيس المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، قيام إدارات الحركة والخدمات البحرية بالعمل على تيسيير تراكي السفينة العملاقة NEVADA، وتقديم كافة وسائل الدعم الفني والتشغيلي أثناء عمليات القطر والإرشاد بواسطة المرشدين وأطقم الإرشاد والوحدات البحرية بأعلى قدر من الاحترافية والكفاءة، واللذين اتخذوا الإجراءات كافة التي من شأنها تأمين ملاحة السفينة منذ وصلوها إلى نطاق الميناء مرورا بالممر الملاحي ووصولا إلى تراكيها ورباطها.

كما تابع الفريق كامل الوزير، أعمال المتابعة والمراقبة من خلال المنظومات الفنية المتقدمة ببرج الإرشاد، إذ جرى تراكي السفينة بسلاسة وفي وقت قياسي على الرغم من الظروف الجومائية المضطربة.

ومن المخطط لسفينة الحاويات العملاقة، أن تستكمل رحلتها بعد الانتهاء من عمليات الشحن والتفريغ بميناء الإسكندرية إلى ميناء كوبر بسلوفينيا.


معدلات الشحن والتفريغ بميناء الإسكندرية

جدير بالذكر أن نتائج أعمال المحطة خلال الفترة السابقة شهدت منذ الافتتاح الرئاسي يونيو 2023، تطور معدلات الشحن والتفريغ و حركه الشاحنات داخل المحطة، وقد تداولت المحطة أكثر من 250 ألف حاوية مكافأة واستقبلت ما يزيد عن 230 سفينة.

كما أنه يتم حاليًا التجهيزات النهائية لمحطة شحن القطارات من رصيف 33 الملاصق إلى محطة تحيا مصر، والذى سوف تقوم بإدارته وتشغيله محطة تحيا مصر لنفل الحاويات بالسكك الحديدية من ميناء الإسكندرية إلى الميناء الجاف بـ6 أكتوبر، وتستهدف المحطة تشغيل أكثر من 3 قطارات أسبوعيا في الفترة الأولى من التشغيل إلى أن تصل إلى قطار أو اثنين يوميا.