السبت، 10 أغسطس 2024

10:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أنظمة دفاعية تسقط طائرة مسيرة مسلحة فوق مطار أربيل في شمال العراق

مطار أربيل

مطار أربيل

محمد الأزهري

A A

أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في كردستان العراق، عن نجاح أنظمة دفاعية في إسقاط طائرة مسيرة مسلحة فوق مطار أربيل في شمال العراق حيث تتمركز قوات أميركية ودولية أخرى.

وأضاف جهاز مكافحة الإرهاب في كردستان العراق، في بيان رسمي، أنه لم يتضح ما إذا كانت هناك إصابات أو أضرار في البنية التحتية نتيجة الهجوم.

وقالت جماعة تسمى "المقاومة في العراق"، وهي مظلة تنضوي تحت لوائها فصائل عراقية متحالفة مع إيران، في بيان إنها نفذت هجوما بطائرة مسيرة على القاعدة الأميركية في مطار أربيل.

وأفاد مسؤولون أمريكيون بوقوع أكثر من 100 هجوم ضد مصالح أميركية في العراق وسوريا منذ منتصف أكتوبر أعلنت الميلشيا العراقية المسؤولية عن معظمها بسبب دعم واشنطن لإسرائيل في حربها في غزة.

وكان مجلس الوزراء العراقي أصدر بيانًا، الخميس 4 يناير، حول الهجمات التي شنتها المسيرة الأمريكية على مقر الحشد الشعبي العراقي شرق العاصمة العراقية بغداد.

وقال البيان العراقي، «في اعتداء سافر وتعدٍ صارخ على سيادة العراق وأمنه، أقدمت مسيرات على عمل لا يختلف عن الأعمال الإرهابية، باستهداف أحد المقار الأمنية في العاصمة العراقية بغداد، ما أسفر عن وقوع ضحايا في الحادث المرفوض جملة وتفصيلًا».

وأضاف البيان، أن «القوات المسلحة العراقية تحمّل قوات التحالف الدولي مسئولية الهجوم «غير المبرر» على جهة أمنية عراقية، تعمل فق الصلاحيات الممنوحة لها من قبل القائد العام للقوات العراقية، الأمر الذي يقوض جميع التفاهمات بين القوات المسلحة العراقية وقوات التحالف الدولي».

وأكد البيان، أن «العراق يعد عملية الاستهداف تلك تصعيدًا خطيرًا واعتداءً عليه، وبعيدًا عن روح ونص التفويض والعمل الذي وجد من أجله التحالف الدولي في العراق».

هجوم بمسيرة أمريكية على بغداد

وكانت المسيرات الأمريكية، قد شنت اليوم الخميس، هجمات على مقر الحشد الشعبي العراقي، شرق العاصمة العراقية بغداد، وترتبت الهجمات التي شنتها مسيرات التحالف الدولي، في سقوط 4 قتلى إلى جانب 11 إصابة.

وعقد مجلس الأمن الوطني العراقي اجتماعًا برئاسة رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، للوقوف على أسباب تنفيذ قوات التحالف الدولي في العراق.