السبت، 05 أكتوبر 2024

09:12 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

زاهي حواس في حواره لـ «الجمهور»: سرقة الآثار حرمتني من الوزارة.. ومصر ما جبتش غيرى أنا وصلاح

دكتور زاهي حواس

دكتور زاهي حواس

شارك فى الحوار ماجدة ابراهيم- أعده للنشر- تقى محمود   -  

A A

** قالوا عليا "حرامي آثار".. واتهموني بسرقة كرسي «توت عنخ آمون»

**  المتحف المصري الكبير أهم مشروع ثقافي في القرن الـ21

**  «لعنة الفراعنة» أكذوبة.. و«أفروديت» سبب حبي في الآثار

** غالبية أخبار السوشيال ميديا شائعات

 


كشف الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار عن تفاصيل سرقة الآثار من المتحف المصري أثناء ثورة يناير 2011، وكيف ساهم في عودتها؟ مؤكدا  في حوار لموقع "الجمهور" أن المتحف البريطاني لم يتمكن من الحفاظ على آثار مصر، معتبرا أن المتحف المصري الكبير أهم مشروع ثقافي في القرن الـ21.. والأضخم من حيث المساحة ، كما تحدث حقيقة لعنة الفراعنة، وكيف واجه الاتهامات المتكررة له بسرقة الآثار.. وإلى نص الحوار.

كيف ترى واقعة سرقة الأثار المصرية من المتحف البريطاني؟

المتحف البريطاني لا يستحق أن يصون القطع الأثرية المصرية، حيث تمت سرقة أكثر من 2000 قطعة أثرية منه خلال الفترة الماضية، وكيف لمتحف أن يُسرق منه كل هذا الكم من الآثار، ويقول أن يستطيع أن يصون آثار مصر؟.

ما الإضافة التي سيقدمها المتحف الكبير لمصر؟


كان من المفترض أن يتم افتتاح المتحف المصري الكبير، خلال شهر مارس، ولكن بسبب الظروف التي تمر بها مصر، سوف يتم تأجيل افتتاحه.
ويضم المتحف المصري الكبير، كنوز توت عنخ آمون، وبداخل المتحف سيكون تمثال رمسيس ثم في الأعلى قاعتين بهما توت عنخ آمون، وثلاث قاعات آخري بهم 60 ألف قطعة أثرية، كما يوجد متحف خاص للأطفال، وأتوقع أن يتم افتتاح المتحف خلال العام الحالي 2024، اليابان قدمت لمصر 800 مليون جنيه مصري، وقدمت مصر مثلهم لإنشاء المتحف.
ويعد المتحف أهم مشروع ثقافي في القرن الـ21،  ولا يوجد متحف في العالم يتشابه مع هذا الصرح العظيم، فالمتحف مرتبط بمنطقة الهرم، وبجانب المتحف مطار سفنكس. 
ويعد المتحف المصري الكبير، الأكبر والأضخم من حيث المساحة في العالم كله، ولا يوجد متحف في العالم يتشابه معه في العالم من حيث الحجم.

ما حقيقة سرقة 54 قطعة أثرية من المتحف المصري؟
 تم سرقة المتحف المصري أثناء أحداث يناير، وقمت بمحادثة المشير طنطاوي وحكيت له ما حدث، ولكن بعدما تأكدت من سرقة 54 قطعة أثرية من المتحف، لم أستطع أن أخبر المصريين بما حدث، حتى أحافظ على صورة مصر أمام العالم، وكان ثمن تلك الفعلة هو حرماني من منصب وزير الآثار.
وكل الأثار التي تم سرقتها من المتحف رجعت مرة أخرى، بسبب وجودي، ويرجع لي الفضل في عودة الآثار المسروقة إلى مصر مرة أخرى.
ونتيجة لذلك، أصبح المتحف المصري هو المتحف الوحيد الذي قامت ثورة في بلده ولم يسرق.

ما هي حقيقة «لعنة الفراعنة»؟


«لعنة الفراعة» انتشرت هذه التسمية، بعد فتح مقبرة توت عنخ آمون، ولا يوجد ما يسمى بلعنة الفراعنة، وتعرضت لعدد كبير من المواقف أطلق عليها الأشخاص لعنة فراعنة، ولكني لا أؤمن بذلك أبدًا ومحيت حقيقة أن تكون تلك الأشياء منسوبة للعنة الفراعنة.
وحقيقة هذا الموضوع، أن غرف المومياوات التي تغلق لآلاف السنين، ينتشر بها الجراثيم، التي ربما تسبب القتل فورًا للأشخاص، والحل الآن هو فتح المقبرة ساعات متتالية حتى يتخلصوا من الهواء الملوث ويستبدلوه بهواء نقي.

ماذا لو لم يكن «حواس» عالم آثار؟


لم أود أن أكون عالم آثار، ولكني عندما تخرجت من الجامعة التحقت بوظيفة حكومية في الآثار، ولم أحب تلك المهنة بسبب الأشخاص الذين كانوا يعملون معي بها، والقصة التي تحكي أنى عندما صعدت على جبل بوادي الملوك أحسست أني أحب الآثار لا أساس لها من الصحة، والصحيح أني أحببت الآثار عندما اكتشفت أول تمثال لي وهو تمثال «أفروديت» إله الحب والجمال، وعندما عثرت عليه قولت عثرت على حبي، وكنت أقصد بهذا الحب هو عشقي للآثار.

هل «السوشيال ميديا» تستخدم بالطريقة الصحيحة؟


غالبية الأخبار في «السوشيال ميديا» بها شائعات، وأنا لا أتعامل مطلقا مع السوشيال ميديا، بل ينوب عني فريق يتابعون كل ما يحدث، والسوشال ميديا لا قيمة لها من الأساس.

ما الشائعة التي أثارت غضب "حواس"؟


أنا لا أبالي بالشائعات، وإنما أكثر فترات ازدهاري عندما هاجمني الأشخاص في الفترات المختلفة في حياتي، وحتى ما قالو  عني  «حرامي آثار»، وكان ردي عليهم، كيف أكون سارق للآثار وأنا من رجعتها مرة أخرى إلى مصر؟

من الشخصية العالمية في مصر من وجهة نظرك؟


لا يوجد فى مصر شخصيات عالمية بالمعنى المتعارف عليه، وعندما ننظر لهذا الأمر بالمعايير الدولية لن يوجد غيرى  أنا ومحمد صلاح فقط، والسبب من وجهة نظري أن النفوس هي السبب في ذلك، والكره والحقد قادر على صنع أكثر الأشياء بشاعة في العالم.

ما السبب فى تحول الطبيعة الشخصية للمصريين ؟


سبب تغير شخصية أو طبيعة المصريين هو من قاموا بحكم البلد في الأربعين عاما الماضية، ومصر تغيرت من عهد سعد زغلول وحتى الآن، والرئيس السيسي تمكن من إنقاذ مصر فى عهد الإخوان، ونصيحتي للمصريين بأن ينتبهوا لما  يصدر عنهم عبر منصات السوشيال ميديا .

ما الرسالة التي تحب توجهها للمصريين بخصوص المنتخب المصري؟

 التوقف عن توجيه  النقد للاعبين، وأن يضعوا  في عين الاعتبار أنهم يمثلون مصر.

ما سبب زيادة نسبة الكتب باللغة الإنجليزية لزاهي حواس؟

هذا غير صحيح، وكتبي جميعها تترجم لأكثر من 16 لغة، من بينها اللغة الفرنسية والإنجليزية، ولم أنس المصريين، وصنعت أكثر من 17 كتابًا للأطفال، وموسوعة عن الآثار المصرية وموسوعة الأهرامات المصرية التي تصل إلى 8 أجزاء.
إلى جانب أول رواية لي ستصدر في العام الحالي 2024، وتعد أول رواية أكتبها عن الملك خوفو، وهناك كتب باللغة العربية لا تعد ولا تحصى.

ما حقيقة إصدار سترات واقية باسم زاهي حواس؟


 عرض علي بالفعل إطلاق علامة تجارية للسترات الواقية باسم زاهي حواس، وتم مهاجمتي بعدها، وقيل أني سرقت كرسي الملك توت عنخ آمون من المتحف، ومنحته لتلك العلامة التجارية، وحقيقة الأمر أن ذلك الكرسي كان تقليد، وحتى أنا لم أصور الإعلان بل "موديل" بديل عني.

ما هو أغرب موقف حدث مع زاهي حواس؟


أغرب موقف تعرض له هو مقابلتي لشخص كان يعاني من مشاكل زوجية، وقيل له أن حل مشكلته هو فتح كنز يوجد أسفل منزله، وظل هذا الرجل يتردد علي لمدة 6 أشهر، حتى قمت بطلب مدير آثار المنوفية وذهب إلى منزله ولم يجد أي شيء.
والموقف الآخر، أن عدد من الأشخاص جاءوا ببعض التماثيل المقلدة، ووضعوا عليها بعض "الطين" وحاولوا إقناعي أنها أصلية على الرغم من أنى متخصص في الاثار .

search