الأحد، 07 يوليو 2024

03:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

كأس أمم أفريقيا، طاهر أبو زيد في حوار لـ«الجمهور»: 7 فرق مؤهلة لحصد اللقب

 الكابتن طاهر أبو زيد

الكابتن طاهر أبو زيد

محمد ممدوح

  • مصر من الدول المرشحة بقوة لحصد اللقب
  • نعتصر حزنًا على العامري فاروق ولكن كل شيء بيد الله
  • بنحلل الماتشات أنا وجيلي القديم في مكان مغلق
  • الفريق المصري مدعوم من الـ 100 مليون مواطن
  • محمد صلاح عليه دور كبير جدا هو والمحترفين

مارادونا النيل، اللقب الذي يشتهر به نجم الأهلي ومنتخب مصر الأسبق طاهر أبو زيد، أحد أبرز رموز الكرة المصرية، وصاحب الظل الخفيف، معشوق الجماهير وصاحب الخلق العالي. 

أجرى «الجمهور» حوارًا مع نجم الكرة المصرية طاهر أبو زيد، عن البطولة الأهم والأغلى والأمتع، وهي بطولة كأس الأمم الأفريقية، وإلى نص الحوار: 

من تتوقع فوزه ببطولة كأس الأمم الأفريقية؟

توقعاتي كلاعب كورة سواء في النادي الأهلي أو منتخب مصر، أن المرشح لهذه البطولة 6 فرق أفريقية، وهى مصر، السنغال، ساحل العاج، الكاميرون، المغرب، وأن هذه الدول حصدت كأس أمم أفريقيا من قبل، وخلال السنوات السابقة أعدت هذه المنتخبات جيلًا جديدًا قويًا يسعى لحصد بطولات كبيرة.


لماذا اخترت هذه الفرق لأن تكون هي المرشحة لحصد اللقب؟ 

هذه الفرق كان لها تجارب سابقة في حصد اللقب، ولكن هناك مقومات كثيرة لبناء هذه الفرق، فلديهم لاعبون أقوياء في البنيان، يتحملون الظروف القاسية واللعب تحت ضغط سواء جماهيري أو ضغط مجهودي، كما أنه لدي هذه الفرق نجوم كبار بنفس نسب الفرق الأخرى، وإن كان من الصعب توقع هذا الأمر الآن، ولكن من الممكن أن نري المباريات الأولي وسنحكم بعدها، فالإصابات من الممكن مثلا أن تغير توقعات كثيرة، الغيابات لأي أسباب تغير معايير الحكم من الآن.


ما هو المكان المفضل لديك لرؤية المباراة الأولي؟

إلى الآن نتجمع أنا وبعض الأصدقاء لمشاهدة مثل هذه المباريات، لتحليلها والاستمتاع بها في مكان مغلق وخاص، لمتابعة أداء اللاعبين في المباريات وتحليل الأجزاء الفنية في المباريات، وأشاهد المباراة أنا والكابتن ربيع ياسين، والكابتن على شحاتة، والكابتن مجدي عبد الغني، والكابتن حمادة صدقي، والكابتن علاء ميهوب.

رسالتك إيه للعامري فاروق؟

نعتصر حزنًا على الصديق والأخ والكابتن الكبير العامري فاروق لدخوله المستشفى، وجميعنا غير مستوعب هذه الفكرة، وغير متزنين، وكل ما نملكه هو الدعاء جميعًا للعامري، لأنه رجل له الفضل علي الجميع، ورجل نبيل، ولكن الله علي كل شيء قدير، ونتمني الشفاء العاجل له والعودة مرة أخرى لأحبائه وأبنائه وزملائه، العامري فاروق عقلية كروية فريدة.

هل الفريق المصري قادر على حصد لقب كأس أمم أفريقيا؟

بكل تأكيد المنتخب المصري قادر علي الحصول علي اللقب، والأسباب إن مصر تمتلك فريقا محترفا وقويا، خاض تجربة كأس الأمم الأفريقية كثيرًا وحصد اللقب عدة مرات، ولديه من الخبرات ما يكفي أن يؤهله للحصول علي اللقب، كما أن الفريق ذاته لعب مرارًا وتكرارًا تحت ضغط وفي ظروف قوية ومرت بسلام، الفريق المصري نفسه طويل، وبيلعب تحت ضغط كبير ومبيهموش.

ما كلمتك لمنتخب مصر قبل انطلاق البطولة؟

أقول لفريق مصر إن شاء الله ترجعوا من كوت ديفوار باللقب، وأنتم الأمل حاولوا أن تكون البطولة تكون مصرية، في 100 مليون مصري يتفرج عليكم ويشجعكم، وواقفين في ضهركم وعاوزين يفرحوا بالمسكب والبطولة، أنتم تعبتم واجتهدتم والباقي علي الله، وننتظر منكوا المزيد.

كيف ترى اهتمام الدولة بمنتخب مصر في ظل الزيارات المتكررة من الرئيس السيسي ووزير الشباب والرياضة؟

حينما نرى اهتماما كبيرا من المسؤولين نشعر بمسؤولية أكبر، وهذا الأمر يعتبر دافع لكل لاعب من أجل القتال على حصد المكاسب، ويرفع من معنويات الفريق كله، شعبيًا هناك دعم، وعلي المستوي الرسمي أيضًا هناك دعم، والمتبقي أن نحاول حصد اللقب، وإن شاء الله المكسب يكون لمصر، فريقنا مؤهل لذلك.

ما رسالتك لمحمد صلاح؟

محمد صلاح عليه دور كبير، لأن النجم أو اللاعب المحترف بيكون عليه دور كبير في المواجهات الصعبة، محمد صلاح وبقية المحترفين عليهم دور ، بالإضافة إلى اللاعبين المتواجدين في الدوري المحلي، يجب أن نتعلم من الماضي، لأن كرة القدم لا يوجد بها مستحيل، يجب عدم التراخي واليقظة بشكل دائم، ورسالي لصلاح «عليك أمل كبير وطموحات كبيرة من المصريين».