الأربعاء، 31 يوليو 2024

01:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

زاهى حواس يكشف لـ«الجمهور» موعد افتتاح المتحف المصري الكبير

الدكتور زاهي حواس

الدكتور زاهي حواس

تقى محمود

A A

قال الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، إن المتحف المصري الكبير، كان من المفترض أن يتم افتتاحه في مارس، ولكن نظرا لظروف فسوف يتم تأجيل الافتتاح.

وأضاف حواس أن المتحف يضم عديد من الآثار أبرزها توت عنخ آمون، لافتا إلى أن اليابان قدمت لمصر 800 مليون جنيه  وقدمت مصر مثلها لإنشاء المتحف.

واوضح حواس فى تصريحات لـ"الجمهور" أن المتحف يعد أهم مشروع ثقافي في القرن الـ21،  ولا يوجد متحف في العالم يتشابه مع هذا الصرح العظيم، حيث أن المتحف مرتبط بمنطقة الهرم، ويضم المتحف تمثال رمسيس، وفى الأعلى قاعتين بهما توت عنخ آمون، وثلاث قاعات آخري بها 60 ألف قطعة أثرية، كما يوجد متحف خاص للأطفال، ومطاعم وكفتريات، وأتوقع أن يتم افتتاح المتحف خلال العام الحالي 2024.

وأضاف «حواس» لـ «الجمهور»، أن المتحف البريطاني لم يصن آثار مصر، فقد سرق منه 2000 قطعة أثرية.

يذكر أن ولد حواس في قرية صغيرة بالقرب من محافظة دمياط بمصر تسمى قرية العبيدية، وعلى الرغم من أن حلمه كان العمل محاميا، لكنه حصل على درجة البكالوريوس في الآداب في الآثار اليونانية والرومانية من جامعة الإسكندرية بمحافظة الإسكندرية في عام 1967م. 

وفي عام 1979م، حصل حواس على دبلوم في علم المصريات من جامعة القاهرة. وعمل زاهي حواس في الأهرامات العظيمة كمفتش.

وعندما كان يبلغ من العمر 33 عامًا، حصل حواس على زمالة «فولبرايت» لحضور جامعة «بنسيلفانيا» في فيلادلفيا لدراسة علم المصريات.

كما حصل “حواس” على درجة الماجستير في الآداب في علم المصريات والآثار السورية الفلسطينية في عام 1983م وعلى درجة الدكتوراه في علم المصريات في عام 1987م من مجموعة الدراسات العليا في الفن والآثار في عالم البحر الأبيض المتوسط.