السبت، 05 أكتوبر 2024

08:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بسبب تدهور الملاحة في البحر الأحمر، البيت الأبيض يهدد الحوثيين

هجوم للحوثيين على إحدى السفن

هجوم للحوثيين على إحدى السفن

مارسيل أيمن

A A

حذر البيت الأبيض جماعة الحوثيين من استمرار هجماتهم على السفن في البحر الأحمر، وذلك عقب سيطرة جماعة الحوثي اليمنية على الملاحة البحرية.

وأفادت فضائية القاهرة الإخبارية خلال تصريحات عاجلة لها منذ قليل: أن البيت الأبيض أكد أنه لا يمكن تقييم العلاقة بين الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي على أساس عدد المكالمات الهاتفية بين بايدن ونتنياهو.

وأضاف: أن الخيار الأفضل هو توقف الحوثيين عن الهجمات وإلا سيتحملون عواقب ذلك، مُشيرًا إلي قلقه من عنف المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية. 

وفي السياق ذاته أعلن وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، اليوم الأربعاء، أن الهجوم الذي تصدت له القوات الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر مساء الثلاثاء كان «الأكبر» الذي ينفّذه الحوثيون في اليمن على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

القوات الأمريكية تحاول صد هجمات الحوثيين 

وصرح غرانت شابس خلال حسابه الشخصي عبر منصة إكس، تويتر سابقًا بأن قوات البلدين تصدّت لأكبر هجوم حتى الآن من الحوثيين في البحر الأحمر.

ومن جانبه أعلن البنتاغون، في وقتٍ سابق أنّ القوات الأميركية والبريطانية أسقطت 18 طائرة مسيّرة مفخّخة وصاروخين مجنّحين وصاروخاً بالستياً أطلقها الحوثيون باتّجاه مسارات شحن دولية في جنوب البحر الأحمر.

وعلى الصعيد الآخر قالت القيادة المركزية الأمريكية في وقت سابق، إن الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين باتجاه المجرى الملاحي في باب المندب، أحد الصاروخين أصاب سفينة ترفع العلم الليبيري، والتي بثت نداء استغاثة ذكرت خلاله أن السفينة تكافح حريقا ناجما عن هجوم صاروخي.

وإلي جانب ذلك، فالعديد من شركات الشحن البحرية العالمية قررت وقف التعامل مع الاحتلال الإسرائيلي تجنبًا من خطر الحوثيين، وذلك حفاظًا على سلامة البحارة والسفن التابعة لهم.


شركات بحرية أوقفت التعامل مع إسرائيل

وقررت شركة "ميرسيك" الدنماركية للشحن البحري، يوم الجمعة الماضي وقف جميع عملياتها عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر، بعد إطلاق صواريخ ومسيرات من اليمن على سفن بالبحر الأحمر.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الشركة، أنها ستوقف جميع سفن الشحن عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر، وسوف ترسلها في رحلاتها حول أفريقيا.

search