الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:09 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أكلات شتوية تأكل في «عز الصيف»

أكلات شتوية تأكل في الصيف

أكلات شتوية تأكل في الصيف

أميرة السمان

A A

دائما تسعى ربات البيوت في اختيار أصناف جديدة على موائد الطعام سواء لوجبة الغداء أو العشاء، ويأتي هذا التنوع لكي لا يمل أفراد الأسرة من كثرة تناول أطعمة معينة، سواء في الصيف أو الشتاء، ومن هنا نستعرض إليكم أكلات شتوية تأكل في فصل الصيف وهي كالتالي:

الكشري

أشهر الأكلات الشعبية التي تأكل في الصيف والشتاء والتي يتوقف أصحاب المحلات في شهر رمضان من طهيها، الأمر الذي يجعل المواطنين يشتاقون إلى تناولها فهي من الأطباق التي تأكل صيفًا وشتاءًا، ولا يمل منها المصريين لكثرة عشقهم لها، الأمر الذي جعل الأجانب يعشقونها أيضًا بل ويأتي الكثيرين إلى مصر ويذهبون إلى أشهر المحلات كي يتذوقوها ويقعوا في حبها، ومعروف أنها أكلة شتوية لأحتوائها على عناصر عديدة تجعل جسم الإنسان دافيء.

الشوكولاتة
يعشقها الصغار قبل الكبار ويقع في حبها كبار السن ولن يتوقف من يتناولها عن حبه لها، عرفت الشوكولاتة بأنها شتوية لأنها تساعد على سرعة زيادة درجة حرارة الجسم، عندما يكون مشروب ساخنة.

شوربة العدس

أكلة شتوية تحمي من نزلات البرد، تساهم في تقليل الوزن، والنوم باسترخاء وتخلصك من القلق والتوتر، كما تقلل من الإصابة بالشيخوخة، لأنها وجبة غذائية كاملة العناصر الغذائية، يلجأ ليها الكثيرين حيث اخترع البعض لها طقوسًا خاصة تأكل بها كـ "العيش المحمص، والطماطم المخللة الحارة، أو تأكل فتة، أو يضاف إليه الشعرية.

السخينة

أشتهر الصعيد وسيناء بالسخينة، حيث لا يخلو أي بيت فيه منها، وهي عبارة عن فطير ناشف أو رقاق مع الشوربة يضاف إليها قطع اللحم واللبن وتقدم ساخنة حارة، في أي وقت وخاصة في المناسبات كعيد الأضحى.

البليلة

من الأطباق الغنية بفوائد عديدة، وتأكل ساخنة، يعشقها الصغار والكبار، حيث تساعد على تقوية الأسنان واللثة، وتقوية البشرة وحمايتها من التجاعيد، وتزيد من مناعة الجسم لمحاربة الأمراض المختلفة، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطان.

المغات

مشروب مصري ارتبط تناوله مناسبات معينة كولادات المواليد والسبوع، لتغذية الأم خلال فترة النفاس، حيث يساعدها على إدرار لبن الرضاعة، وزيادة الوزن ومد الجسم بالطاقة والنشاط والتعافي بعد الولادة، وعرف بأنه مشروب شتوي ولكن المصريين وخاصة الأمهات يلجأن إليه في أي وقت تحدث فيه الولادة لبناتهن.

القلقاس

نبات سميك الجذور، أشتهر به الشعب المصري لكثرة تفنينه في طرق إعداده فمنه من يتناوله "أخضر اللون، أو أحمر اللون" وهذا عن طريق المواد التي تضاف إليه كالكزبرة الخضراء أو الطماطم، وهو أكلة شتوية تعزز من مناعة الجسم لإحتوائه على فيتامين C، كما يساعد على إنقاص الوزن إضافة إلى الألياف المشبعة وألياف النشا، وتحسين الجهاز الهضمي، كما يساعد في تخفيف ألام القولون.

الكشك "الصعيدي أو الفلاحي"

من موروثات المصريين حيث يرجع تاريخ الكشك المصري أو الفلاحي لـ 4 ألاف عام، فهو يحتوي على قيمة غذائية كبيرة نظرًا لكثرة البروتين الذي يساعد على نمو العضلات وتكوين أنزيمات الجسم، تأكل دائمًا شتاءا ولكن لا يستغنى عنها المصريين في الصيف وخاصة في محافظات الصعيد.

search