الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مؤلف أغنية «يا قمر» في حواره لـ«الجمهور»: الشعبي عند الهضبة بيبقى شيك

مصطفى حدوتة مؤلف أغنية يا قمر لعمرو دياب

مصطفى حدوتة مؤلف أغنية يا قمر لعمرو دياب

ندى يوسف   -  

A A

-الشعبي عند عمرو دياب بيكون شيك

-«يا قمر» كتبتها لعمرو دياب ولا يصلح أن يغنيها غيره

-أفضّل البساطة في الكلمات وأبتعد عن التعقيد

-نجاحي كان أكبر في ألبوم عمرو دياب الجديد

-عُرض عليّ كتابة تتر مسلسل بالطو

-أتعاون مع الهضبة في 3 أغاني مقبلة

-أقدم أعمالا مع أصالة وأحمد سعد 

-الناس سخروا من أغنية عمرو دياب الجديدة وشبهوها بجدول الضرب

-حسين الجسمي لو كان سمع أغنية «يا قمر» مكنش هيسبها

-أنا كسبان من أغاني المهرجانات ومعنديش مانع أرجع تاني

-أنا وشاكوش لم نعد مناسبين لبعضنا البعض ومختلفين في نقاط كثيرة

«يا قمر لو فيه اتنين منك هيكونوا اتنين قمرات».. خلال ساعات معدودة من طرح ألبوم «مكانك» للنجم عمرو دياب، عبر منصة أنغامي، انتشرت هذه الكلمات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولاقت صدى كبيرا عند الجمهور، رغم أن الألبوم يتضمن 11 أغنية أخرى ولكن كان لأغنية «يا قمر» نصيب الأسد من نجاح الألبوم، وهذا ليس بالغريب على مؤلف الأغنية، الشاعر الغنائي مصطفى حدوتة، الذي غايته الأساسية النجاح والتربع على عرش الأكثر استماعا، فهو دائما يعتمد على مبدأ السهل الممتنع في سرد كلمات أغانيه، حتى تكون عالقة في أذهان الجمهور أينما ذهب.

ومن «بنت الجيران» لأغنية «يا قمر»، نجح مصطفى حدوتة في خطف أنظار الجمهور، حتى يغيّر مفهوم المطرب هو الذي يتصدر الأضواء فقط، ويحطم الرقم القياسي في التريندات الغنائية.

وأجرى موقع «الجمهور» حوارا مع الشاعر الغنائي مصطفى حدوتة، مؤلف أغنية «يا قمر»، وكشف خلال الحوار عن كواليس تعاونه مع النجم عمرو دياب في ألبومه الغنائي الجديد «مكانك»، كما أوضح هل سيعود لأغاني المهرجانات من جديد بعد نجاحه مع الهضبة.

وإلى نص الحوار..

كم استغرقت كتابة كلمات أغنية «يا قمر»؟

أغنية «يا قمر» لم تأخذ مني وقتا كبيرا بقدر ما استنزفت مجهودي، وكل سطر في الأغنية كان بالفعل حقيقي وموضوعي جدًا، على سبيل المثال عندما قولت 3 كان لابد أن يكون موجودا بالفعل شيء يحمل الرقم 3 وهكذا، وعند الرقم 4 كانت إشارة إلى أن الشرع يحلل لنا للزواج من 4، وهناك أرقام أردت أضيف فيها «إيفيه» مثل رقم 6.

هل أغنية «يا قمر» كانت لـ عمرو دياب من البداية؟

عندما انتهيت من كتابة الأغنية، وجدتها مناسبة جدًا للهضبة، و«قولت الأغنية دي مينفعش حد يسمعها أو يغنيها غيره»، وإذا لم تعجبه كنت سأبحث عن نجم آخر، ولكن حدث ما توقعت وأعجبته الأغنية كثيرًا، وعندما عرضتها عليه وافق عليها مباشرة، ولحن الكلمات.

إذا لم يلحن الهضبة الأغنية.. من كان الأنسب؟

هناك العديد من الملحنين المتميزين والناجحين، منهم محمد يحيى، إيهاب عبد الواحد، وليد العطار، «كل الملحنين اللي اشتغلت معاهم شاطرين جدًا لأني مبشتغلش مع أي حد».

هل استطاع عمرو دياب أن يصل إلى الإحساس الذي كنت تريده؟

«كأني أنا بالظبط اللي بقول الكلام»، وهذا من شدة بساطة الأداء والإحساس بالكلمات، ونجح في أن يميز كلمات الأغنية بلحن بسيط لاقى إعجاب الجمهور، ميزة اللحن القوي في بساطته وسهولته.

ما سر انتشار كلماتك بسرعة كبيرة وتعليقها في الأذهان؟

أفضل أكثر البساطة والسهولة في الكلمات، لذا أبتعد عن الكلمات المعقدة، والتي تحمل معاني غير واضحة، «ليه أخلي الجمهور يفضل يسأل هو قصده إيه»، لذلك أختار الصعوبة لنفسي في اختيار الكلمات البسيطة، وأترك الطريق سهلًا للجمهور في التوصل إلى معنى الأغنية.

هل كنت متوقع النجاح الكبير لأغنية «يا قمر»؟

أنا أثق تماما في أن تعاوني مع عمرو دياب سيكون مختلفًا، وأن أغنية «يا قمر» ستحقق نجاحًا كبيرًا، «أبسط حاجة مع الهضبة بتنجح»، ولكن الحمد لله ربنا ميزني أكثر عن بقية أغاني أليوم «مكانك»، ونجاحي كان أكبر، فاق توقعاتي.

ما أكثر ثنائي يحقق نجاحًا كبيرًا في الساحة الغنائية؟

«مصطفى حدوتة وأي حد معاه.. ده الثنائي اللي يقدر يعمل بوم في أي أغنية».

من النجم الذي يمكن غناء «يا قمر» بدلًا من عمرو دياب؟

لو كان عمرو دياب رفض الأغنية، كنت من الممكن أن أبحث عن نجم آخر بنفس المستوى، مثل الفنان حسين الجسمي، «لو كان سمعها مكنش سابها».

إذا لم تكن «يا قمري» من نصيب الهضبة.. من ستختار؟

أحمد سعد كان ممكن يكون من المرشحين لأداء أغنية «يا قمر»، إذا رفضها الهضبة، ولكنها مختلفة تمامًا عن طريقة أغانيه واستايله، وممكن حينها يحقق نجاحا ويوفق في اختياره، أو العكس.

ما أكثر تعليق مضحك من الجمهور على أغنية «يا قمر»؟

هناك بعض الأشخاص الذين سخروا من الأغنية بشكل كوميدي، وشبهوها بجدول الضرب نظرًا لفكرة الأرقام في تسلسلها، «ولقيته بيقول طب واتنين في تلاتة بـ6»، وتعليقه أضحكني كثيرًا.

هل انزعجت من تصنيف أغنية «يا قمر» في الشعبي؟

«الشعبي عند الهضبة بيبقى شيك»، على سبيل المثال أغنية «رصيف نمرة خمسة» تتصنف من اللون الغنائي الشعبي، ولكن عمرو دياب أداها بشياكة، «فإحنا مش هنقدر نشوفه شعبي»، إنما أغنية «يا قمر» لا تندرج تحت اللون الشعبي، فهي غزل ومختلفة عن الشعبي تمامًا.

هل ستتعاون مع حسن شاكوش مجددًا بعد نجاح «بنت الجيران»؟

على الأغلب لم أتعاون مع حسن شاكوش مجددًا، «مبقناش مناسبين لبعض»، ليس بسبب المستوى الفني، لأني أستطيع أن أقدم له أغاني مميزة كثيرة، وهو أيضًا ليس أقل من أن يغني كلماتي، لكن هناك نقاط كثيرة مختلفين بها من التجربة الأولى، والتي ستؤثر على تعاونا ثانية.

ماذا عن عودتك لكتابة المهرجانات من جديد؟

ليس لدي مانع من تقديم أغاني مهرجانات مجددًا، ولكن لا أستطيع المنافسة مرة أخرى في هذا المجال، «لأني خلاص أنا كده كده كسبان، ومقفل اللعبة».

ماذا لو أدى شاكوش أغنية «يا قمر» بدلًا من عمرو دياب؟

«معتقدش إنه ينفع أصلًا، لأنها مكنتش هتبقى حلوة خالص».

هل ممكن أن تقدم تترات مسلسلات خلال الفترة المقبلة؟

لا أمانع أن أقدم تتر عمل درامي، وبالفعل اتعرض على من قبل أن أقدم تتر مسلسل «بالطو»، ولكن حدث خلاف بيني وبين شركة الإنتاج بسبب المبلغ المتفق عليه، وهي أغنية «أنا جيت أكحلها عمتها».

ما أعمالك في الفترة المقبلة.. وهل ستتعاون مع الهضبة مجددًا؟

أستعد لطرح العديد من الأعمال الغنائية مع كبار المطربين، وكل النجوم الذين تعاونت معهم من قبل ستكون هناك أغانٍ أخرى خلال هذا العام، منهم أحمد سعد وأصالة، بالإضافة إلى انتهائي من 3 أغاني أخرى مع عمرو دياب.

search