السبت، 05 أكتوبر 2024

09:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اجتماع إيراني طارئ لوقف جرائم الاحتلال في فلسطين بحضور 26 دولة

اجتماع طهران - أرشيفية

اجتماع طهران - أرشيفية

مارسيل أيمن

A A

عقدت إيران، اجتماعًا طارئًا للجنة فلسطين الدائمة لاتحاد الجمعية البرلمانية لدى منظمة التعاون الإسلامي، وذلك بحضور لفيف من الشخصيات البرلمانية من 26 دولة إسلامية وآسيوية، اليوم الأربعاء.

وشارك خلال الاجتماع إبراهيم بوغالي، الرئيس الدوري للاتحاد، مع محمد باقر قاليباف، رئيس مجلس الشورى الإيراني، وذلك للنظر في كيفية بلورة رد فعل من قبل هذه الهيئة البرلمانية على المستويات الخطيرة التي بلغها الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وبالتحديد في قطاع غزة والضفة الغربية.

ومن جانبه جاء هذا الاجتماع استكمالًا للمحاولات المستمرة التي بدأ بها اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لوقف الهمجية الإسرائيلية، والتي كان آخرها الاجتماع الافتراضي للاتحاد الذي ترأسه بوغالي خلال شهر أكتوبر الماضي، عقب أيامًا قليلة بعد بدء حرب طوفان الأقصى.

رئيس البرلمان الإيراني يدين أحداث الاحتلال

وفي ذات السياق، دان رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، ما فعله الاحتلال الإسرائيلي، وذلك خلال كلمته في المؤتمر، حيث وصف إسرائيل بأنها الطفل الفاسد لمنظومة الغرب في المنطقة، وما يحصل في غزة يؤكد أن أدعياء حقوق الإنسان في الغرب، لا يريدون هذه الحقوق إلا لأنفسهم.

وأكد محمد باقر أنه «لا بد من التحرك بشكل جماعي ومنسجم لوضع حد لما يحصل في غزة في ظل عدم فاعلية مجلس الأمن الدولي»، مشيرًا إلى أنه «لا فائدة من عملية التطبيع مع إسرائيل وثبت ذلك للبلدان الإسلامية».

وأضاف: «إسرائيل تسعى لذلك من أجل احتلال الأراضي الإسلامية وتغيير خارطة العالم الإسلامي»، مشددا على أن «الشعب الفلسطيني سيواصل الدفاع عن نفسه وهذا حقه الطبيعي ولا يحتاج الإذن من أحد».

والجدير بالذكر أنه يشارك خلال الاجتماع شخصيات برلمانية على مستوى رؤساء ونواب رؤساء مجالس النواب عن 26 دولة إسلامية وآسيوية هي فلسطين، لبنان، البحرين، تركيا، أذربيجان، ساحل العاج، الجزائر، عمان، الصين، موريتانيا، إندونيسيا، العراق، سوريا، السعودية، طاجيكستان، الكويت، السنغال، مالي، ماليزيا، بوركينا فاسو، تونس وقطر والمغرب العربي والإمارات العربية المتحدة وباكستان وتشاد.

قمة ثلاثية مصرية أردنية فلسطينية

وفي السياق ذاته، تُعقد اليوم الأربعاء قمة ثلاثية أردنية مصرية فلسطينية، في مدينة العقبة الأردنية، تجمع بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس والملك الأردني عبد الله الثاني، وتبحث القمة سُبل وقف الحرب في قطاع غزة، وتوفير الإغاثة لسكان القطاع، والأفق السياسي المطلوب لفترة ما بعد الحرب.

search