الإثنين، 09 سبتمبر 2024

04:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل الأسبرتام مادة محتملة للإصابة بالسرطان؟.. استشاري علاج أورام يوضح

الأسبرتام مادة مسرطنة

الأسبرتام مادة مسرطنة

أسماء أبو شادى

A A

تستخدم مادة "الأسبارتام" في تحلية المشروبات الغازية، وتعد إحدى بدائل السكر بالنسبة لمرضى السكري، كما أنها أكثر حلاوة من 200 مرة من السكر حيث يمتاز بانخفاض سعرارته عن السكر العادى، في حين تدولت أنباء حول أن له دورًا في الإصابة بالسرطان.

وفي هذا الصدد، تحدث الدكتور سعيد البحيري، استشارى ومدرس علاج الأورام ، حول مادة "الأسبرتام " وأضراره وهل بالفعل يعد مادة محفزة للإصابة بالسرطان؟.

ماهى مادة "الأسبرتام"؟

وقال الدكتور سعيد البحيري، في تصريحات خاصة لموقع «الحمهور»، إن "الأسبرتام" مادة كيميائية عضوية اصطناعية "ثنائي الببتيد"، من فينيل ألانين وحمض الأسبارتيك غير سكري يُستخدم على نطاق واسع في مختلف منتجات الأغذية والمشروبات، ومنها" الصودا الدايت" و المشروبات الغازية وبعض أنواع الشاى والقهوة، وكما يجرى استخدامها فى الأغذية سريعة التحضير وخصوصا وجبات الإفطار.

وأشار سعيد البحيري، إلى أن الأشخاص الذين تناولوا كميات من "الأسبارتام" لديهم خطر متزايد بنسبة 15٪ للإصابة بالسرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والسمنة، مقارنة بالأشخاص الذين لم يستهلكوه بشكل كبير، موضحًا أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية حددت الحد اليومي المسموح من "الأسبارتام " ومقدارها 50 ملي جرام، لكل كيلو من وزن الشخص، محذرًا من الإفراط في تناول المشروبات الغازية التي تسبب أضرارًا أخرى، ومنها، تآكل الأسنان.

هل "الأسبرتام" مادة مسرطنة؟

وفي سياق متصل، أوضح استشارى الأورام ، أن هناك دراسات نشرت عام ٢٠١٧، بواسطة قسم الأعصاب بجامعة بوسطن الأمريكية على ٢٨٨٨ مشارك على مدار متابعة، يؤكد احتمالية إصابة المستهلكين بمشاكل في القلب، من بينها، النوبات القلبية والجلطة وكذلك خرف الشيخوخة المبكر و الزهايمر.

وذكر، أن الدراسات أشارت إلى أن مستخدمى المشروبات "الدايت" المحتوية على الأسبارتام و"الدايت سويت" سام .