السبت، 06 يوليو 2024

02:46 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

التخطيط: مبادرة «حوافز» تعزز كفاءة الاستثمارات وتحسن صنع القرار

 هالة السعيد

هالة السعيد

نورهان عبدالعزيز

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن مبادرة «حوافز» تهدف إلى تعزيز كفاءة الاستثمارات وتحسين عملية صنع القرار في المحافظات حول كيفية تحديد أولويات الاستثمارات وتخصيصها وإدارتها وزيادة التركيز على قياس ومتابعة أداء المحافظات وتقييم الخدمات التي تقدمها.

وأوضحت، أن قيمة الحافز المنصرف للمبادرة بلغ نحو 1.1 مليار جنيه في العام المالي 2023، ويتم مواصلة تنفيذ المبادرة للعام المالي الحالي 2023/2024.

وكشفت أن الدعم الفني الذي تقدمه وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية للمحافظات يأتي في إطار إعداد التقارير الطوعية لمتابعة تحقيق الأهداف الخاصة بالتنمية المستدامة على مستوى المحافظات.

إطلاق منصة شراكات التنمية

وأشادت بالجهود المبذولة لإطلاق «منصة شراكات التنمية» على المستوى المحلي، والتي تهدف إلى التنسيق الفعال لجهود شركاء الوطن من القطاع الخاص والمجتمع المدني إلى جانب مسئولي الحكومة، على المستويين المركزي والمحلي.

وأوضحت «السعيد» قيام الوزارة بإعداد خطة المواطن لكافة المحافظات على مدار خمس أعوام في إطار مراعاة النهج التشاركي والذي يهدف الى تعزيز مستويات الشفافية والإفصاح في إعداد الخطة، وتحفيز المشاركة الإيجابية من قبل المواطن في جهود التنمية، فضلًا عن إطلاق الوزارة لعدد من المؤشرات الاقتصادية الكلية والتنموية على المستوى المحلي في عام 2023.

ومن معايير الخطة، إطلاق بيانات الناتج المحلي الإجمالي على المستوى المحلي، وإصدار أول مؤشر لتنافسية المحافظات لقياس القدرة التنافسية لكل محافظة من محافظات مصر، وإصدار مؤشر التنمية البشرية على مستوى المحافظات لقياس الفجوات التنموية بين كل محافظة.

وتناولت وزيرة التخطيط الحديث حول دور الوزارة في تطوير معادلة تمويلية للمحافظات والمراكز، والتي يتم الاعتماد عليها كآلية مستقلة لضمان التوزيع العادل للاستثمارات على مستوى المحافظات والمراكز، بموجب مجموعة من المؤشرات التي تعكس الوضع التنموي لجميع المحافظات والأحياء.

وأكدت «السعيد» عزم الدولة على المضي للأمام لاستكمال مسيرة الإصلاح والتنمية الشاملة والمستدامة التي تتطلب سنوات من العمل الجاد والمتواصل بالتعاون بين شركاء التنمية من القطاع الخاص لتنفيذ رؤية مصر 2030.