السبت، 06 يوليو 2024

03:35 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«الناس بتقولي ده لعنة الفراعنة».. زاهي حواس يكشف تفاصيل رحلة علاجه بألمانيا

زاهي حواس

زاهي حواس

محمد النجار

كشف الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار تفاصيل رحلة مرضه وعلاجه، مشيرا إلى أن بداية أعراض مرضه أنه كان يشعر بآلام أثناء إعطاء المحاضرات.

 وقال "حواس"، خلال حواره مع الإعلامي تامر أمين ببرنامج "أخر النهار"، المذاع على قناة "النهار" إن بعض الأطباء نصحوه بأن يخفض وزنه وأخذ بعض الأدوية ولكن طبيب مصري طلب منه أن يقوم بإجراء عملية وهي تغيير مفصل ثم يرجع طبيعي.

وأوضح أن ألمانيا من أفضل أطباء العالم، مشيرا إلى أنه أجرى العملية في ألمانيا مع طبيب ألماني وكان مساعده طبيب مصري، معلقا: “عملت علاج طبيعي ثم مشيت بعكاز فترة.. معنديش آلام دلوقتي ولا باخد دواء.. الناس بتقولي ده لعنة الفراعنة.

وفي وقت سابق ظهر الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات الشهير، بالفيلم الوثائقي والذي يحمل عنوان «سفراء الحضارة: في حوار لإنقاذ كوكبنا»، ويهدف العرض لنقل رسالة إلى العالم من خلال مجموعة كبيرة من السفراء والشخصيات المؤثرة، حول الحاجة الملحة لتوحيد الجهود والتعاون لحماية الحضارة الإنسانية من التحديات الكبيرة التي يواجهها العالم مؤخرا، والتي نتجت عن الحرب والتغيرات المناخية وما يصاحبها من أزمات اقتصادية عالمية كبيرة.

ويهدف الفيلم إلى توضيح ضرورة التعاون العالمي لمعالجة القضايا المُلحة، ويأتي إصداره بالتزامن مع مؤتمر المناخ COP28، والمقرر إقامته في دبي بالإمارات العربية المتحدة، حيث يجب على العالم أن يقف متحدا لمواجهة التحديات التي يفرضها تغير المناخ، إضافة إلى الأحداث المتصاعدة الحالية التي تشهدها المنطقة نتيجة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والحرب الروسية الأوكرانية.

وحرص «حواس»، من خلال مشاركته بالفيلم الوثائقي، على توجيه رسالة للعالم يؤكد فيها ضرورة العمل الجماعي لمواجهة التحديات التي تفرضها الحروب وتغير المناخ، والمفهوم الأوسع للحوار بين الحضارات، حيث أشار إلى أن مشاركته في العمل تأتي في إطار أهمية الحفاظ على التراث، واحتضان الحوار بين الثقافات المتنوعة، وحماية مستقبل البشرية والكوكب.

وفي سياق متصل، تحدث محمد صلاح، مخرج ومؤلف ومنتج الفيلم، أن العمل يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية التعاون الدولي في حماية الحضارة الإنسانية، وتعزيز الحوار بين الثقافات المتنوعة.