الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مثلى الجنس.. تعرف على أصغر رئيس وزراء في تاريخ فرنسا

ماكرون و غابريال اتال

ماكرون و غابريال اتال

مارسيل أيمن

A A

أعلن إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي اليوم الثلاثاء، تعيين غابرييل أتال رئيس وزراء جديد لفرنسا وذلك بعد استقالة إليزابيت بورن، بعد أن تسلمت المنصب في مايو 2022.

وبعد توليه منصب رئيس الوزراء أصبح " غابرييل أتال" صاحب الـ 34 عامًا، أصغر رئيس وزراء في البلاد، كما يعد أصغر رئيس وزراء حالي حول العالم، بالإضافة إلي إنه أول رئيس وزراء معلن عن مثليته الجنسية، وبهذا سيكون أيضًا أول رجل مثلي الجنس بشكل علني يشغل منصب ثاني أقوى سياسي في البلاد.

ويسعى ماكرون إلى بداية جديدة للحافظ على فترة ولايته وسط ضغوط سياسية متزايدة من اليمين المتطرف.

جدير بالذكر أن سلفه إليزابيث بورن، استقالت بعد الاضطرابات السياسية الأخيرة بشأن قانون الهجرة الذي يعزز قدرة الحكومة على ترحيل الأجانب، ليتولى خلفًا لها "أتال" الذي برز اسمه كمتحدث باسم الحكومة ووزير للتعليم.

من هو رئيس الحكومة الفرنسية الجديد؟

ولد صاحب الـ 34 عام، غابرييل نيسيم أتال سنة 1989، في مدينة كلامار لعائلة ثرية، لأب محاميًا ومنتجًا سينمائيًا، وهو من أصول يهودية عربية وبالتحديد "تونسية"، والأم ماري دو كوريس حيث كانت موظفة في شركة إنتاج وهي مسيحية أرثوذكسية ذات أصول يونانية من سكان مدينة أوديسا في أوكرانيا.

يذكر أن أتال كان على علاقة مع المغنية جويس جوناثان، وفي عام 2017 دخل في عقد مدني مع النائب الأوروبي ستيفان سيجورني، وذلك قبل أن يعلن عن مثليته الجنسية في ديسمبر عام 2018.

وأتال بشغل في حزب "الجمهورية إلى الأمام" الذي يتزعمه ماكرون، منصب وزير التربية والشباب الوطني منذ يوليو 2023. وخلال فترة ولايته، أصدر حظرًا مثيرًا للجدل على ارتداء العباية في المدارس العامة الفرنسية وعمل على رفع مستوى الوعي لمواجهة التنمر في المدارس.

ومن جانبه يأتي هذا بموجب النظام الفرنسي، حيث يحدد رئيس الجمهورية السياسات العامة، لكن رئيس الوزراء يكون مسؤولا عن الإدارة اليومية للحكومة، ما يعني أنه غالبًا ما يدفع الثمن عندما تواجه الإدارة اضطرابات.

search