السبت، 05 أكتوبر 2024

11:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«لاعب اتولد بعد وفاة أمه بـ5 سنوات».. قصة أغرب واقعة في أمم إفريقيا

كأس أمم إفريقيا،

كأس أمم إفريقيا،

علي نصير

A A

«إفريقيا موطن الغرائب والطرائف».. هذا هو الشعار المعروف في كل قارات العالم عن كل نواحي الحياة في القارة السمراء، بما فيها كرة القدم، والتي تشهد من وقت لآخر واقعة غريبة تندرج تحت بند الطرائف المضحكة المبكية.

ومع اقتراب بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 والمقرر إقامتها في كوت ديفوار، خلال الفترة من 13 يناير وحتى 11 فبراير المقبل، بدأ يعود إلى الأذهان تفاصيل أغرب واقعة في تاريخ البطولة، والتي شهدتها النسخة الماضية من المسابقة والتي أقيمت في المغرب.

تفاصيل أغرب واقعة في تاريخ أمم إفريقيا

القصة بدأت عندما قررت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف» استدعاء اللاعب الجابوني جيلور كانجا للتحقيق معه، بعد تباين المعلومات الشخصية الخاصة به، بعد أن تقدم اللاعب بأوراق تثبت ميلاده عام 1990 في حين أن والدته توفيت عام 1985 وهو ما دعا الكاف للتحقيق معه.

جاء ذلك وقتها بناءً على الشكوى المقدمة من اتحاد الكونغو الديمقراطية ضد نظيره الجابوني، في واقعة اتهام الأخير بتزوير في الأوراق الرسمية لجيلور كانجا، بصفته يحمل الجنسية الكونغولية وليست الجابونية.

وتضمنت الشكوى أن اللاعب وُلِدَ في الكونغو الديمقراطية، ولم يحصل مطلقا على الجنسية الجابونية، لذلك فإن مشاركته مع منتخب الجابون باطلة.

وطالب الاتحاد الكونغولي باستبعاد المنتخب الجابوني من المشاركة في كأس أمم إفريقيا التي ستقام العام القادم في الكاميرون والمشاركة بدلا منه، ولكن الكاف رفض شكوى الاتحاد الكونغولي، بعدما تقدم نظيره الجابوني بأوراق تفيد بأن جيلور كانجا يقيم في الجابون منذ عدة سنوات، وقد حصل على الجنسية الجابونية بالفعل.

وكان جيلور كانجا، الذي كان يلعب في صفوف نادي ريد ستار الصربي، شارك في التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا بالكاميرون، وقاد منتخب الجابون للتأهل من المجموعة الثانية، بجانب جامبيا المتصدرة، على حساب منتخبي الكونغو الديمقراطية، وأنجولا.

search