السبت، 06 يوليو 2024

12:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

من هي غادة والي المتهمة بسرقة أحد تصميمات المترو من «فنان روسي»؟

غادة والي وزوجها حسن أبو الروس

غادة والي وزوجها حسن أبو الروس

أمة الله عمرو

بعد تأجيل محاكمتها في قضية اتهامها بسرقة الفنان الروسي «جورجي كوراسوف»، يرصد لكم الجمهور من هي الفنانة «غادة والي» الفنانة التشكيلية.
هي فنانة تشكيلية ومصممة جرافيك، ولدت سنة 1991، واشتهرت سنة  2017 لأنها كانت مسئولة عن الحملة الإعلانية لفيلم الأصليين، وتم اختيارها كأفضل مصممة جرافيك في أوروبا تحت سن الثلاثين، وكانت تبلغ من العمر 27 عاما وقت استلام هذه الجائزة.
 

جوائزها وزواجها
وبعد استلامها الجائزة تزوجت من الفنان «حسن أبو الروس» بعد قصة حب لمدة سنتين، وبدأت تتطور حتى عملت مندوبة قانونية في شركة "واليز استديو"، في سنة 2020، وبدأت من فترة سابقة الأحاديث حول سرقتها لتصميمات فنان روسي وتحديدًا بعد ما نشر بوست على صفحته الشخصية قال فيه: «لقد استخدمت غادة والي لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة، دون إذني وحتى ذكر اسمي»، وأضاف: «أنتظر ردا رسميا بشأن هذا الأمر».

محضر وقضية ضد غادة والي
وتحرر محضر لغادة بتهمة سرقة تصميمات محطة مترو كلية البنات، من رسومات الفنان الروسي جورجي كوراسوف، وتم استدعائها من نيابة الأموال العامة، وقالت في التحقيقات في التهمة المنسوبة ليها، أنها مندوبة لشركة لشركة واليز استديو، وأن شركة «ار إيه بي تي» الفرنسية، اختارت شركتها لتنفيذ أعمال محطات المترو بأشكال فنية حديثة، بناءً على العرض التي تم تقديمه من تصميمات شركتها المتفق عليه.

وأكدت أن جميع الرسومات المتواجدة على جدران محطة كلية البنات تصميم صناعي من شركتها، وليس فن طبيعي مرسوم بالأيد، كي يقول الفنان الروسي أنها لوحاته، وسلطت الضوء على أن كل الرسومات، خاصة بالفن الهيروغليفي الفرعوني الخاص بمصر، وأن هذا كان السبب الرئيسي في اختيارها لكل التصميمات.
 

التصميم الصناعي بالفن التشكيلي وانكارها للسرقة
وأوضحت أن التصميم الصناعي هو رسمة تشكيلية معبرة، يتم تنفيذها من خلال برامج إلكترونية «فوتشوب»، و«إليستريتور»، والبرامج تختلف تمامًا عن الأعمال الفنية المرسومة يدويًا، ولأن التصميمات الصناعية تلزم الفنان بالاتفاق مع العميل بجميع الشروط والمواصفات التي يراها مناسبة.

واختتمت حديثها في التحقيقات أنها لم تتحصل على أموال من الشركة المسئولة عن تصميمات الأشكال بمترو الأنفاق، مقابل رسومات وتصميمات مسروقة، لأن جميع التصميمات المتواجدة، تم فرضها في العقد المتفق عليه بين «القومية للأنفاق» وشركة «أر تي بي»، وهذا تم تسجيله يوم 21 مايو 2020، وأنها وقعت على الاتفاق باعتبارها أحد المقاولين القائمين على العمل بالشركة، والطرف الآخر مع القومية للأنفاق، وأنكرت خلال التحقيق معها عدم تعديها على جميع الحقوق المالية والأدبية للمجني عليه الفنان الروسي جورجي موراسوف، وأنكرت تقليدها له في 4 رسومات وترويجها، بمحطة مترو أنفاق كلية البنات.