السبت، 05 أكتوبر 2024

08:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

النواب يناقش مشروع قانون يتضمن تعديلات على الأوسمة والأنواط المدنية غدا

مجلس النواب

مجلس النواب

شهيرة أحمد

A A

تستعد لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، غدًا الأربعاء، لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم (12) لسنة 1972 بشأن الأوسمة والأنواط المدنية.

وجرى إضافة وسام جديد أطلق عليه «وسام البنَّاء العظيم»، وسوف يمنح لكل من ساهم في تشييد وإعمار جمهورية مصر العربية، سواء بالتخطيط أو التصميم أو التنفيذ أو الإشراف أو المتابعة أو بغير ذلك من الصور.

وسيتم منح الوسام أيضًا، لغير المصريين؛ تقديرًا لجهودهم في تشييد وإعمار مصر، وتشجيعًا لهم على مواصلة العطاء.

أبرز الأوسمة والأنواط المدنية في مصر

ونص القانون رقم 12 لسنة 1972 على أن الأوسمة والأنواط المدنية في جمهورية مصر العربية هي: قلادة النيل ويجوز منحها لرؤساء الدول وأولياء العهود ونواب الرؤساء الذين يقدمون خدمات للوطن أو للإنسانية، وكذلك، قلادة الجمهورية والتي تمنح لرؤساء الدول وأولياء العهود وللمواطنين وغير المواطنين المشهود لهم بالكفاءة والتفاني في خدمة الوطن والإنسانية.

أما وشاح الاستحقاق فيمنح للمواطنين الذين يؤدون خدمات للوطن، ويشمل هذا الوشاح على خمس طبقات؛ الأولى الوشاح الأكبر ويليها بعد ذلك باقي الطبقات، وأيضًا، وشاح الكمال يمنح للسيدات اللائي يؤدين خدمات للوطن وللإنسانية، ويشتمل على أربع درجات؛ الممتازة والأولى والثانية والثالثة.

أما وسام العمل، يمنح للعاملين المتميزين والبارزين الذين يقومون بأعمال خارقة ومبهرة في مجالات الإنتاج والصناعة علميًا وعمليًا للارتقاء بالوطن، ويتكون هذا الوسام من أربع طبقات.

ويمنح وسام الاستحقاق للذين خدموا الدولة لمدة طويلة بأمانة وإخلاص، وهو يشتمل على ثلاث درجات؛ الأولى والثانية والثالثة.

كما يمنح وسام الرياضة، للرياضيين المتميزين والذين يفوزون بانتصارات دولية، ويجوز منح ذلك الوسام للفرق والهيئات والأندية الرياضية أو ما يماثلها.

أما وسام العلوم والفنون، سيتم منحه لكل من يؤدي خدمات للوطن في مجالات العلوم والفنون والآداب، ويشتمل الوسام على ثلاث طبقات؛ الأولى والثانية والثالثة.

ومتاح أيضًا، العديد من الأوسمة الأخرى تمنح لكل من يخدم الوطن بصدق وإخلاص، منها وسام الجمهورية ووشاح النيل.

search