الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف تتخلص من شخصيتك الحساسة؟

الشخصية الحساسة

الشخصية الحساسة

نشوى حسن

A A

يتميز كل فرد بمجموعة من الصفات الشخصية المختلفة عن غيره، وجراء ذلك يعاني العديد من الأشخاص بسبب كونهم عاطفيون بشكل مفرط، وهو النمط الذي يطلق عليه "الشخصية الحساسة".

وأثبتت نتائج بعض الدراسات، أن الأشخاص العاطفيين لديهم مجموعة من الصفات الإيجابية ومنها:

سهولة الشعور بالسعادة، كما يتمتعون بنسبة كبيرة من الذكاء العاطفي، وبالرغم من هذه السمات إلا أنهم يعانون من العديد من المشاكل.

لكي تتخلص من كونك شخص حساس جدًا، عليك اتباع مجموعة من الخطوات ومنها:

التفكير الزائد: لا ترهق نفسك بالتفكير في كل الأشياء و كل الأشخاص، لأن هذا الأمر قد يصيبك بالإحباط والتشاؤم والقلق الذي لا يمكنك التحكم فيه فيما بعد.

فكر في نفسك: حاول ألا تهمش من نفسك ولا من مصالحك التي ينبغي أن تكون لها الأولوية، فلا تفكر في الآخرين بشكل كبير على حساب التفكير في نفسك.

العاطفة المفرطة: لا تتعامل مع كل الأمور بشكل عاطفي درامي، فهناك بعض المواقف التي تحتاج أن تتصرف فيها بعقلك قبل قلبك، كما يجب أن تتحلى بالحكمة و الصبر.

الماضي والحاضر: حاول أن تنسى المواقف التي مرت عليك وأثرت على نفسيتك بشكل كبير، بالتركيز على الوقت الحالي.

تقبل شخصيتك: لا تعتبر حساسيتك شيء سيء يعرضك للإحراج أو يشعرك بالضعف، بل عليك قبول هذا الأمر.

التسامح: يسعى هذا النمط من الشخصيات إلى الكمال، ولكن يجب عليهم عدم التعامل مع أنفسهم باعتبارهم أشخاص لا تخطىء، والتصالح مع فكرة الخطأ و الاعتذار.

لا تنتظر الاهتمام: يجب أن تهتم بنفسك أولًا، ولا تكون في انتظار الحصول على هذا الاهتمام من الآخرين لأن هذا الأمر يزيد من حساسيتك وقلقك.

الأسباب التي تؤدي إلى بناء شخصية حساسة:

الأسرة: قد يعاني الشخص من كونه حساسًا بسبب عائلته والبيئة التي نشأ وتربى فيها التي رسخت لديه الشعور بالحساسية تجاه مختلف المواقف.

أسباب أخرى ترتبط بالشخصية نفسها، وتتعلق بالعوامل الجينية أو العوامل الوراثية.

search