السبت، 05 أكتوبر 2024

03:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

القيصر يلحق بالجوهرة والذهبى.. بيكنباور وبيليه ومارادونا ماركة مسجلة بكأس العالم

مارادونا وبيليه

مارادونا وبيليه

أحمد كامل

A A

عن عمر ناهز الـ 78 عاماً، توفى أسطورة كرة القدم الألمانية فرانز بيكنباور، الرئيس الفخري لنادي بايرن ميونخ، والمتوج بالبطولة الأغلى في عالم كرة القدم “كأس العالم للأندية”.

بات فرانز بيكنباور أحد الأساطير في عالم الساحرة المستديرة، الذين رحلوا بعدما قادوا منتخبات بلادهم لإعتلاء منصة التتويج بالبطولة الأثمن والأهم في عالم كرة القدم “كأس العالم".

ونعرض في ذلك التقرير أهم 3 لاعيبين رحلوا عن عالمنا بعد تخليد اسمهم في سجلات التاريخ بتتويجهم بـ كأس العالم للمنتخبات.

1- فرانز بيكنباور

يعد فرانز بيكنباور، أحد اللاعبين الأسطوريين في كرة القدم الألمانية، أجاد اللعب في مركز قلب الدفاع، ولعب بقميص عدد من الأندية الألمانية والأمريكية، أبرزها فريق بايرن ميونخ.

ولد بيكنباور في الحادي عشر من شهر سبتمبر من عام 1945، ولعب في العديد من الفرق الكبيرة، لعل أبرزهم بايرن ميونخ وهامبورج ونيويورك كوسموس.

توج ببطولة كأس العالم في عام 1974، وحصل على جائزة أفضل لاعب في العالم مرتين في عامي 1972 و1976.

خاض قيصر الكرة الألمانية 723 مباراة طوال مسيرته، بواقع 620 على مستوى الأندية سجل خلالهم 74 هدفاً وصنع 75، كما خاض 103 من المباريات مع منتخب بلاده سجل خلالهم 14 هدفاً.

توج بيكنباور ببطولة دوري أبطال أوروبا 3 مرات مع فريق بايرن ميونخ، كما حصل على الدوري الألماني 5 مرات.

 

 دييجوا مارادونا

دييجوا مارادونا، الموهبة الأرجنتينية الفريدة في عالم كرة القدم، صاحب الشخصية المتناقضة التي دائماص ما ارتبطت بإثارة الجدل، مارادونا الذي يعتبره البعض أعظم لاعب في تاريخ الساحرة المستديرة، واللاعب الاستثنائي، كما أنه ذاته الشخصية المدمنة الذي لاحقته الفضائح، وتوفى مارادونا عن عمر يناهز الـ 60 عام إثر سكتة قلبية.

دييجوا مارادونا، صاحب أشهر هدف في تاريخ كرة القدم، والذ أطلق عليه "هدف القرن"، حيث أحرز هدف في مرمى منتخب إنجلترا في بطولة كأس العالم عام 1986 بـ “يده”، والذي وصفه بعبارته الشهيرة بأنها "يد الرب".

ولد دييغو أرماندو مارادونا في نهاية شهر أكتوبر عام 1960، ظهرت موهبته سريعاً، بعدما شارك مع منتخب الأرجنتين وهو بعمر الـ 16 عام، وبالرغم من قصر قامته التي لا تتجاوز الخمس أقدام، إلا أنه صاحب أسلوب فريد على المرواغة والسيطرة على الكرة بالإضافة للتمريرات السحرية.

توج أسطورة كرة القدم الأرجنتينية بـ 11 بطولة سواء مع منتخب التانجو أو مع الفرق التي لعب له، وخاض مارادونا 429 مباراة، سجل خلالها 301 هدف.

شارك مارادونا مع منتخب الأرجنتين في 90 مباراة، سجل خلالها 34 هدفاً، وتوج بكأس العالم عام 1986، بالإضافة لكأس العالم تحت 20 عام، في نسخة 1979.

ويمتلك مارادونا مسيرة مميزة مع فريقي نابولي وبرشلونة، بعدما خاض مع الفريق الإيطالي 213 مباراة سجل خلالها 86 هدفاً وصنع 26 أخرى، وتوج معهم بالدوري الإيطالي مرتين وبكأس السوبر الإيطالي وكأس إيطاليا ، بالإضافة لكأس الاتحاد الأوروبي، وشارك مع برشلونة في 43 مباراة سجل خلالها 30هدفاً وتوج معهم بكأس إسبانيا وكأس السوبر الإسباني.

إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو “بيليه”

إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو “بيليه” الذي قيل عنه “ كرة القدم ربما اخترعت من أجله”، توفى الساحر البرازيلي عن عمر يناهز 82 عاماً، وولد في الثالث والعشرين من شهر أكتوبر لعام 1940.

يمتلك بيليه رقما قياسيا لم يحققه أي لاعب في تاريخ كرة القدم، حيث توج بكأس العالم مع منتخب بلاده 3 مرات، المرة الأولى كانت في عام 1958 وهو بعمر الثامنة عشر، والثانية في عام 1962، أما المرة الثالثة والأخيرة لبيليه في التتويج بكأس العالم كانت في عام 1970 وهو بعمر الثلاثين.

يمتلك بيليه مسيرة تمتلىء بالبطولات، أبرزها الثلاث نسخ من بطولة كأس العالم، بجانب فوزه بـ ليبارتادوريس مرتين مع فريق سانتوس و6 ألقاب من كأس البرازيل بالإضافة كأس الإنتركونتينتال.

search