الخميس، 04 يوليو 2024

11:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد زواج النجم ساديو ماني.. تعرف على «مراسم الزواج »في السنغال

السنغالي ساديو ماني وزوجته

السنغالي ساديو ماني وزوجته

مارسيل أيمن

فاجأ النجم السنغالي ساديو ماني، مهاجم نادي النصر السعودي، جماهير بلاده والعالم الرياضي بشكل عام بعقد قرانه على عائشة تامبا، وذلك قبل انطلاق مشوار منتخب السنغال في كأس الأمم الإفريقية2023.

وجاءت هذه الخطوة الحاسمة في حياة ساديو ماني، البالغ من العمر 31 عامًا، بعد مرور فترة طويلة من التكهنات والجدل حول رفضه للزواج، حيث أُقيم حفل الزفاف في مدينة كور ماسار السنغالية، وحضره الأصدقاء ومجموعة من أقارب العروسين.

من هي زوجة نجم السنغال؟

عائشة تامبا هي فتاة سنغالية تنتمى لأسرة بسيطة وهي طالبة شابة في سنتها الأخيرة بمدرسة "كابيس" في مدينة جراند مباو باوباب بالسنغال. ووفقًا لموقع "essentiallysports"الإنجليزي فإن العلاقة بين ساديو ماني وعائشة كانت قائمة منذ وقت طويل، ولكن توقيت الزواج تأخر بسبب أسباب خاصة بين الثنائي.

طقوس الزواج في السنغال

تعتبر جمهورية السنغال من الجمهوريات الافريقية التي يرغب الكثير من الأشخاص في الاقامة فيها، حيث تمتلك هذه الدولة المعروفة الكثير من المقومات البشرية والموارد الطبيعية والاقتصادية وغيرها الكثير من الموارد الأخرى والتي تجعلها من الدول الافريقية المتطورة.

تمتلك كل دولة في العالم عدد كبير من التقاليد أو العادات الغريبة عند الزواج وفي هذا التقرير يعرض لكم موقع الجمهور أبرز العادات والتقاليد عند الزواج في جمهورية السنغال.

فيوجد عدد كبير من العادات والتقاليد الغريبة في دولة السنغال وذلك عند إقامة عرس معين أو حتى عقد قرآن، وتتميز دولة السنغال بإقامة الكثير من الاعراس والمناسبات الهامة جدا فيعتبر الدف والطبل من الأساسيات الواجب توافرها في أي عرس والمناسبة حيث يبدأ وينتهي العرس عن طريق الضرب على الطبول. 

وتعد أول عادة غريبة هي أنه فى بداية الزواج في جمهورية السنغال يقوم أصحاب العريس، بخطف العروس من أهلها ومن ثم وضعها في مكان بعيد لا يعرفه الأهل في أغلب الأوقات ، و يحدث ذلك الأمر بعد إقامة المناسبة الخاصة بالخطوبة بين كلًا من العريس والعروس، ويقوم أصحاب العريس بهذا الأمر رغبة منهم في تعجيل الزواج و يكون في أقرب وقت ممكن .

ويقوم أصحاب العريس فى حفلات الزواج السنغالية بدفع مبلغ مادي كبير لأهل العروس ويحدث ذلك الأمر يوم العرس نفسه، و هذا المبلغ المادي نظير اختطافهم للعروس لفترة من الوقت. ويعتبر ذلك تعويضا للأهل عن هذه الفترة التي غابت فيها العروس عن أهلها، ونتيجة أيضا لإقامة العرس في وقت لا يرغب فيه أهل ذلك العروس.

 تتوقف الأفراح خلال شهر رمضان المبارك 

وخلال شهر رمضان المبارك، لا يقيم الكثير من الأهالي الموجودين في دولة السنغال الافراح أو هذه المناسبات الهامة، حيث يتشاءم الكثير من هؤلاء الأفراد من إقامة العرس في هذا الشهر الكريم، فيقوموا بعقد القران،  أو كتابة الأوراق الرسمية قبل الشهر الكريم مباشرة وذلك حتى لا يتم أي إجراء يخص العرس في هذا الشهر الفضيل.

عادات وتقاليد الزواج في جمهورية السنغال:

وتقوم العروس بالاحتفاظ بألة حادة معها طوال فترة شهر العسل أو على الأقل خلال الأيام الأولى من فترة زواجها، ويقوم الأهالي بهذا الأمر اعتقادًا منهم أن هذه الآلة الحادة والتي تشبه السكين إلى حد كبير جداً تحميها من الشياطين التي تسيطر على المكان الذي تعيش فيه.

ويعتقد عدد كبير جدا من أهالي دولة السنغال أن هناك عدد من الأرواح الخطيرة والتي تسيطر على العروس خلال الفترة الاولى من زواجها نتيجة زينتها المبهرة وشكلها المميز والجميل، ولذلك يقوموا بوضع سكين حاد أو أية آلة خطيرة أخرى معها حتى تدافع عن نفسها ضد أي خطر قد يسيطر عليها في أي وقت من الأوقات.

ويقوم أصدقاء العريس بتخبئته في مكان مجهول لا يعرفه أحد، ويحدث ذلك الأمر قبل موعد الزواج مباشرة، ويقوموا بوضع العريس في مكان ما داخل منزل الزوجية وذلك قبل دخول العروس إلى هذا المنزل مباشرةً، ويظل العريس مُختفيًا عن العروس لفترة من الوقت وذلك حتى يذهب جميع اهالي وأصدقاء هذه العروس ومن ثم يظهر الزوج أو العريس أمامها في هذا المنزل الذي يجمعهم معاً.