السبت، 06 يوليو 2024

03:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

محكمة الجنح الاقتصادية تبدأ نظر جلسة الفنانة غادة والي

غادة والي

غادة والي

أمة الله عمرو

بدأت محكمة الجنح الاقتصادية اليوم الاثنين الموافق 8 يناير الجاري، أولى جلسات محاكمة الفنانة التشكيلية “غادة والي”، بتهمة سرقة تصميمات فنان روسي، ونسبها لها في تصميمات محطة مترو أنفاق كلية البنات.

أمر إحالة غادة والي


وكانت قد أمرت نيابة غسيل الأموال العامة في التجمع الخامس، مساء أمس الأحد الموافق 7 يناير، قرار بإحالة الفنانة التشكيلية “غادة والي”، للمحكمة الاقتصادية على خلفية اتهامها من قبل  الفنان الروسي “جورجي كوراسوف”، بسرقة تصميم لوحاته الفنية وتجميل محطة مترو أنفاق كلية البنات بها. للأثنين 8 يناير الجاري.
 

التحقيقات مع غادة والي


وكشفت “غادة” خلال التحقيقات معها مساء أمس، التي أجرتها النيابة العامة في القضية رقم 18 لسنة 2022، أنها مندوبة قانوني لشركة "واليز استديو"، وأن شركة "ار إيه بي تي" الفرنسية أعلنت عن مناقصة، للقيام بأعمال محطات المترو، وتم أختيار شركة “واليز اسديو” لتنفيذ تصميمات حديثة للمترو، بناءً على العرض التي تم تقديمه.
 

وأضافت أن تم التعاقد مع الشركة بعقدين الأول لتنفيذ العديد من التصميمات الفنية التشكيلية لمحطات مترو الأنفاق، والعقد الثاني بخصوص تنفيذ تصميمات لـ5 محطات مترو تضم خطة استراتيجية تسويق بالكامل،وتم تنفيذ تلك التصميمات في 4 محطات مترو أنفاق وهي “هليوبوليس- كلية البنات- باب الشعرية- العباسية”، ولم يتم تنفذها في محطة ألف مسكن، نتيجة إنهاء الشركة الفرنسية العقد بيوم 22 مارس 2022.
 

وأكدت غادة أن إنهاء العقد أثر بالسلب على أعمال شركة "واليز استديو"، بعد أن تفاجئت في شهر يونيو عام 2022، بحملة تشويه من الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، نتيجة نشر الفنان الروسي، منشور يتهمها في سرقة تصميماته، ولكنها أشارت أن جميع الرسومات المتواجدة على جدران محطة كلية البنات تصميم صناعي من شركتها.
 

وقالت والى أن مفهوم التصميم الصناعي هو رسمة تشكيلية يتم تنفيذها عبر برامج إلكترونية "فوتشوب"، وإليستريتور "، وهذا يختلف تمامًا عن الأعمال الفنية المرسومة يدويًا، " لأن التصميمات الصناعية تلزم الفنان بالاتفاق مع العميل بجميع الشروط والمواصفات التي يريدها.

وأشارت “والي” أنها لم تغش الأنفاق بتنفيذ تصميمات مسروقة، لأن جميع التصميمات المتواجدة هي التي يفرضها العقد بين "القومية للأنفاق" وشركة "ار تي بي"، وهذا الذي تم تسجيله في يوم21 مايو 2020 معها، باعتبارها أحد المقاولين القائمين على العمل بالشركة، والطرف الأخر مع القومية للأنفاق، وأنكرت تعديها على جميع الحقوق المالية والأدبية للمجني عليه الفنان الروسي “جورجي موراسوف”، وتقليدها له في 4 رسومات، وترويجها في محطة مترو كلية البنات.

كما كتب نصًا في وقت سابق عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: “لقد استخدمت غادة والي لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة، دون إذني وحتى ذكر اسمي”، وأضاف: “أنتظر ردا رسميا بشأن هذا الأمر”.