السبت، 06 يوليو 2024

01:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خريطة الأحزاب بالانتخابات المحلية.. الحركة الوطنية يطالب بقائمة نسبية والتحالف مغلقة

الانتخابات

الانتخابات

محمد الأزهري

الانتخابات المحلية تدق الأبواب، وسط حديث وتأهب حول خوضها ما بين مطالب بقائمة مغلقة، وأخرى بقائمة نسبية، ومحاولات لإطلاقها بالنظام الفردي، وجاء في المقدمة حزب الحركة الوطنية، الذي طالب رئيسه اللواء رؤوف السيد بنظام القائمة النسبية، وتمثيل جميع الأحزاب فيها تمثيلا فعليا، وفي انتخابات البرلمان بمجلسي النواب والشيوخ.

مطالب بقائمة نسبية دعما للتعددية

وأكد رئيس حزب الحركة الوطنية، لـ"الجمهور"، أن القائمة النسبية تفتح باب التعددية والمشاركة الوطنية وتمنح الأحزاب فرصة للتواجد في الحياة السياسية والحزبية، مؤكدا أنه مر بتجربة لم تمنح حزبه الحق في التواجد في الانتخابات النيابية السابقة.

حزب الحركة الوطنية

الحوار الوطني سيضع خارطة طريق انتخابية وسياسية

وأوضح رئيس حزب الحركة الوطنية، أن الرؤية الكاملة سوف تتضح بعد انتهاء الحوار الوطني والذي سيضع خارطة طريق واضحة بتوضيح شكل المشاركة والانتخابات وعدد الدوائر، وحظ كل حزب من المشهد السياسي دون تغول دون داع في حق حزب أو تلاشيه من المشهد الانتخابي نهائيا، وبدون ذلك لن يكون هناك وضوح.

منصة الحوار ضمانة مهمة ومسئولة

وشدد رئيس حزب الحركة الوطنية، على ضرورة مناقشة التعددية الحزبية والتمثيل الحزبي والنيابي للأحزاب في الحوار الوطني حتى تستكمل الأحزاب دورها ومساهمتها السياسية، مؤكدا أن منصة الحوار الوطني ضمانة واضحة ومهمة في رسم خريطة المشهد الانتخابي والسياسي، فما سيقال سينفذ لأن الجهة الراعية منصة وطنية واضحة وموضوعية، مطالبا مجلس الحوار الوطني بحسم مثل هذه المسائل للانتقال إلى مراحل أخرى والسير إلى الأمام.

تغيير وزاري مرتقب في إبريل

وأوضح رئيس حزب الحركة الوطنية، أن المشهد السياسي سيضاف إليه تغيير وزاري مرتقب لن يكون قبل إبريل المقبل، مع ما ينتظر من انتخابات محلية وحوار وطني وتأهب لانتخابات مجلسي النواب والشيوخ.

قادة تحالف الأحزاب

تحالف الأحزاب المصرية يطالب بالقائمة المغلقة

ومن جانبه قال أمين عام تحالف الأحزاب المصرية النائب تيسير مطر، إن التحالف سيشارك في الانتخابات الوطنية بقوة، وسينسق في الدوائر ويدفع بالكادر المؤثر في منطقته أي كان حزبه حتى لو اختلفت نسب التمثيل بين الأحزاب كون حجم التمثيل ونسبته أساسه قوة الحزب على أرض الواقع.

كل حزب سيمثل في منطقة تأثيره حتى لو زادت نسبة حزب عن آخر

وأضاف أمين عام تحالف الأحزاب المصرية، لـ"الجمهور"، أن القائمة المغلقة هي الأنسب والتي يرجحها تحالف الأحزاب المصرية، وأن كل حزب سيمثل في القائمة حسب قوته وبالتالي ستختلف نسب التمثيل بين الحزب والآخر، والتنسيق بين الأحزاب قائم ومستمر للعمل معا وسوف يعقد التحالف جلستين الخميس والسبت المقبلين لبحث كافة المستجدات والتفاصيل.

حزب الجيل

حزب الجيل يطالب بقائمة نسبية

وطالب النائب ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل، بإجراء الانتخابات المحلية بنظام القائمة النسبية، مؤكدا أن المحليات استحقاق دستوري كان يفترض أن تجرى في 2015، وأن المحليات معناها أن تستكمل السلطة التنفيذية استحقاقها الدستوري والأمر تأخر 9 سنوات، والانتخابات ضرورة لابد منها وينقصها قانون لإجرائها، 

المحليات أمن قومي وتحقق الرضا الشعبي

وقال النائب ناجي الشهابي، لـ"الجمهور"، إن حزب الجيل جهز نفسه بدورات للراغبين في الترشيح، مضيفا أن الحزب سيشارك، لافتا أن لها فائدة أخرى وهي تحقيق الرضا الشعبي ومسؤولة عن حل 80% من مشاكل الناس وضرورة أمن قومي للبلاد، وحتى هذه اللحظة لم تتقدم به الحكومة الى مجلس النواب.

الأحزاب

تقسيم الفئات إلى كوتة هو سبب التأجيل

وكشف رئيس حزب الجيل سبب تأخير انتخابات المحليات، وهو عدم حسم الكوتة لكل فئة في التمثيل بالمحليات ما بين كل فئة وأخرى، حيث يجب حسم الأمر وتقديم الحكومة للقانون إلى مجلس النواب لإجراء هذا الاستحقاق الدستوري وحل مشاكل المواطنين في ربوع مصر.