الثلاثاء، 30 يوليو 2024

04:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ضربة جديدة للاحتلال.. أكبر شركات الشحن الصينية تعلق رحلاتها مع الكيان

سفينة تابعة لشركة كوسكو

سفينة تابعة لشركة كوسكو

وداد العربي

A A

أبلغت شركة الشحن الصينية «كوسكو» موظفيها الخميس الماضي أنها ستتوقف عن تقديم الخدمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي، وذكرت ذلك في رسالة «مقتضبة»، دون الإشارة مباشرة إلى هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، وكان نص الرسالة: «للأسف، حتى إشعار آخر، لن نتمكن من تقديم الخدمة لإسرائيل».

ولم تعلن الشركة بعد عن موقفها الرسمي، ولكن كما نشرت صحيفة «TheMarker» العبرية في الشهر الماضي تقريراً أكدت فيه عن مصادر مطلعة على أنشطة الشركة، «أنها لم تستلم أي بضائع إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي».

شركة كوسكو الصينية

تعتبر شركة «كوسكو» هي رابع أكبر شركة في حركة الحاويات في العالم، والشركة شريكة في تحالف «Ocean»، ولديها أيضًا تعاون مع «Zim». وتبلغ حصتها في السوق 10.8% من السوق العالمية، وتنضم في قرارها إلى شركة «Evergreen»، الشريك الصيني الآخر في التحالف، والتي صنفها موقع «Alphaliner» في المركز السابع من حيث حصتها في السوق العالمية (5.8%).

وقالت صحيفة «TheMarker»: «انفردت شركتا «كوسكو» و«إيفرجرين» في موقفهما تجاه الشحن إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت: «ليس من الواضح ما إذا كان قرار كوسكو نابعًا من الهجمات التي شنتها منظمة الحوثي الإرهابية على السفن في باب المندب أو من الحرب بين إسرائيل وحماس». 

وزعمت الصحيفة، أن شركات الشحن الأخرى «اتخذت قرارًا مختلفا، حيث استمرت في تقديم الخدمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي بطريقة أو بأخرى، حتى أن شركة ميرسك عادت للإبحار مرة أخرى ولفترة قصيرة في باب المندب».

استهداف سفن الاحتلال

وكان القوات المسلحة اليمنية أعلنت يوم 19 نوفمبر الماضي، «أنها ستستهدف جميع أنواع السفن التي تحمل علم الكيان الصهيوني، إضافةً إلى السفن التي تقوم بتشغيلها شركات إسرائيلية، والتي تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية كذلك».

كما أكّدت البيانات الصادرة عن القوات المسلحة اليمنية بعد ذلك، أنّ قرارها «بشأن استهداف السفن الإسرائيلية يأتي انطلاقاً من مسؤوليتها الدينية والأخلاقية والوطنية بالوقوف إلى جانب أهالي غزة، الذين يتعرضون لجرائم الاحتلال الإسرائيلي».