الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محمد صلاح المثير للجدل.. من انتقاد «المنتاليتي» لـ«عاوزينك تبقى تقليدي»

محمد صلاح

محمد صلاح

إسلام عبدالجليل

A A

«المثير للجدل» هكذا يصف الكثيرون اللاعب الدولي محمد صلاح، الذي ينجح في لفت الأنظار إليه ليس فقط بمهارته الرياضية العالية، ولكن أيضا بنوع الكتب الذي يحرص على قراءتها ومشاركتها مع متابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي، في محاولة منه للرد على منتقديه.

نجم ليفربول يخرج عن النص

«الخروج عن النص» كان آخر كتاب شاركه اللاعب الدولي محمد صلاح نجم منتخب مصر وليفربول، مع جماهيره، للكاتب والاستشاري النفسي الدكتور محمد طه، وظهر النص -الذي يريد صلاح الخروج عنه- يقول: «كانوا عاوزينك تبقى تقليدي.. عادي.. زيهم.. لا تسأل ولا تفكر.. ولا تحس، كانوا عاوزينك متخاطرش.. وتستسلم.. لكل ما هو زائف وهش وفارغ».

كيف تخرج عن النص؟ هذا ما يحاول الكتاب الإجابة عنه، أن تكون أنت من يتحكم في مصيره وحياته، ولا يجب لأحد أن يتدخل ويدير أمور حياتك الشخصية.

بعد نشر صلاح صورة لكتاب الخروج عن النص، انقلبت مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة اسم الكتاب، وسيصبح الكتاب خلال الساعات المقبلة مطلب جماهيري كبير، من أجل معرفة كيف يفكر النجم المصري محمد صلاح والسير على طريقه كم أجل النجاح.

صلاح وفن اللامبالاة

لم يكن كتاب «الخروج عن النص»، أول كتب التنمية البشرية التي يحرص صلاح على قراءتها، وإنما سبقه كتاب «فن اللامبالاة» الذي نشر اللاعب صورة له خلال قراءته بعد خروج منتخب مصر من كأس العالم 2018 التي أقيمت في روسيا، ليجذب أنظار العالم إليه في محاولة لإلهاء عشاق الفراعنة عن الهزيمة التي تلقوها على يد المنتخب السعودي في موسكو.

بعد نشر محمد صلاح صورة له مع كتاب «فن اللامبالاة» للكاتب الأمريكي مارك مانسون عبر حسابه بمنصة «إنستجرام»، زادت مبيعات الكتاب أضعافا مضاعفة، وكان هدف صلاح إرسال بعض الرسائل فسرها كثيرون على أنها نصيحة للشباب الأصغر سنا، والبعض الآخر رأى فيها تغاضي نجم ليفربول عن الرد على منتقديه، وفي محاولة منه «لعيش حياة تخالف المألوف» بحسب ما جاء على غلاف الكتاب.

وحينها، نشر صلاح الفصل السابع من الكتاب، والذي يتحدث عن «الفشل طريق التقدم»، ويتساءل «مانسون» مؤلف الكتاب، من أين يأتي الحافز الذي يدفع الإنسان لفعل شيء، إن الدافع ليس إلهام يسقط عليك من السماء، و لا فعل آخر أمامك فتستقبله بشكل مُحفز، وإنما يأتي مما تقوم به من نفسك.

كما يتناول كتاب «فن اللامبالاة» للكاتب الأمريكي مارك مانسون،  كيفية تعامل الإنسان مع اللحظات الصعبة من خلال التجاهل وعدم الحزن على ما مضى.

كتب التنمية البشرية في حياة نجم ليفربول

يبدو أن نجم ليفربول محمد صلاح، يعشق كتب التنمية البشرية، ودائما ما يعكف على قراءتها ومشاركتها مع جماهيره على مواقع التواصل الاجتماعي.

ففي عام 2019، شارك شارك محمد صلاح فصلا من كتاب القواعد الذهبية للكاتب الأمريكي نابيلون هيل المشهور بكتب التنمية البشرية، وحمل الفصل الذي شاركه اسم «الإيحاء الذاتي»، ويتحدث فيه عن «الصورة الذاتية التي تصنعها بنفسك عن عمد وتقتنع بها وتتعامل من خلاله».

كما شارك محمد صلاح كتاب قوة الدماغ - طور تفكيرك كلما تقدمت في العمر، للكاتب مايكل ج. غلب وكيلي هاول، وذلك عبر حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي، في رسالة منه لانعكاس حرصه على تطوير ذاته، وغض الطرف عن كل ما يمكن عرقلة مسيرته الكروية والبشرية.
 

search