السبت، 05 أكتوبر 2024

08:16 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل يجوز تهنئة المسيحيين بأعياد الميلاد المجيد؟.. دار الإفتاء والأزهر يجيبان

الشيخ الأزهر والبابا تواضروس

الشيخ الأزهر والبابا تواضروس

أسماء أبو شادي

A A

عيد ميلاد مجيد، يحتفل الأقباط الأرثوذكس اليوم 6 يناير بعيد ميلادهم المجيد، في ظل هذه المناسبة تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أحاديث حول حرمانية التهنئة للأقباط بأعياد ميلادهم.

ونستعرض في هذه السطور القادمة رأي الأزهر ودار الإفتاء المصرية حول حكم تهنئة المسلمين للمسيحيين بأعياد ميلادهم.

رأي فضيلة الشيخ أحمد الطيب 

وحسم هذا الجدل فضيلة الدكتور الشيخ أحمد الطيب، حيث أوضح أن المعلومات المتداولة حول حرمانية تهنئة المسلمين للأقباط في عيد ميلادهم، لا أساس لها من الصحة، بل قدم شيخ الأزهر تهنئة خاصة للأقباط عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”، لافتاً أن تهنئة الأقباط يدخل في حسن الجوار ويساعد على توطيد العلاقات الأخوية بين المسلمين والمسيحيين.

كما توجه فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، اليوم الأربعاء، في صحبة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر إلى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، لتهنئة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بعيد الميلاد المجيد.

دار الإفتاء المصرية 

وكشفت دار الإفتاء المصرية رأيها فى تهنئة غير المسلمين بأعيادهم، مشيرة إلى عدم وجود "مانع شرعي" لذلك بل إنه يأتي من باب حسن الجوار.

وقالت الإفتاء المصرية: "لا مانع شرعًا من تهنئة غير المسلمين في أعيادهم ومناسباتهم، وليس في ذلك خروج عن الدين كما يدَّعي بعض المتشددين، فتهنئة شركاء الوطن بمناسباتهم وأعيادهم من حسن الجوار ورد التحية بالحسنى وحسن التعايش، وهي مبادئ إنسانية راقية يدعو إليها الشرع كتابًا وسنةً ومارستها السيرة النبوية العطرة"، حسبما قالت عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر.

search