السبت، 05 أكتوبر 2024

09:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد صيام 43 يوما.. الأقباط يحتفلون بعيد الميلاد المجيد

الكنائس القبطية

الكنائس القبطية

مارسيل أيمن

A A

تستعد الكنائس القبطية الأرثوذكسية لدق الأجراس، مُعلنة بدء صلوات قداس عيد الميلاد المجيد في جميع محافظات مصر، حيث يترأس أساقفة ومطارنة الكنيسة قداسات العيد، وسط حضور كثيف من الشعب.

صوم عيد الميلاد المجيد

يختتم الليلة الأقباط الأرثوذكس صوم الميلاد المجيد بعد انقضاء فترة من الصوم لمدة تصل إلى 43 يومًا، حيث ينقطع الأقباط خلال هذا الصيام عن تناول اللحوم، كما يتناولون الأطعمة النباتية والأسماك.

ويسمى هذا الصيام بصوم الميلاد أو يسميه البعض بالصوم الصغير، وتقام الاحتفالات بعيد الميلاد المجيد عادة في منتصف الليل عقب انتهاء الصوم، حيث تتجمع الأسر والأصدقاء بعد انتهاء صلوات قداس ليلة العيد.

يذكر أن الأقباط يصومون 43 يومًا مقسمة إلى 40 يوما تصومها الكنيسة لاستقبال ميلاد يسوع المسيح كلمة الله الحي، كما صام موسى 40 يوما قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة و3 أيام تذكار معجزة نقل جبل المقطم في عهد القديس سمعان الخراز.

احتفالات عيد الميلاد المجيد

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد الميلاد المجيد يوم 7 يناير، بينما يترأس قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قداس عيد الميلاد، السبت مساء اليوم، بكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة.

search