السبت، 05 أكتوبر 2024

09:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من يسيطر على تراث أم كلثوم؟.. مؤتمر صحفي لحسم الجدل بالمستندات

محمود الجلفي

A A

يستعد اليوم المنتج مدحت العدل وعدد من المؤلفين والناشرين لمؤتمر صحفي اليوم، لحسم حقوق المؤلفين والملحنين لتراث القديرة الراحلة أم كلثوم، في تمام الساعة الرابعة من عصر اليوم، داخل نقابة الصحفيين.

ومن المفترض إعلان رد جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين «ساسيرو»، بالمستندات والأدلة القانونية التي استندت عليها في قرارها، وتوضيح حقيقة ملكية تراث «أم كلثوم كوكب الشرق»، وعدد من الفنانين الراحلين عن عالمنا، بعد الجدل الكبير الموجود واللغط المنتشر حول هذا الأمر، خلال الفترة الأخيرة.

ويحضر عدد من لجنة المؤلفين والملحنين والناشرين للمؤتمر، وأبرزهم المنتج مدحت العدل، رئيس مجلس الإدارة، وحسام لطفي أستاذ الملكية الفكرية والمستشار القانوني للجمعية، وشركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات، والملحن والمطرب عمرو مصطفى، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية، وصناع الموسيقى والغناء في مصر.

منع استخدام محتوى أم كلثوم

وفي وقت سابق، أصدرت الجمعية بيانًا أكدت فيه ملكيتها لكافة حقوق الفنانة القديرة الراحلة أم كلثوم، وجاء نص البيان كالاتي: «تحذر جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين «ساسيرو» من التعامل مع غيرها في شأن حق الأداء العلني بالعزف أو غناء مصنفات موسيقية أمام الجمهور أو استخدامها، ضمن برامج إذاعية أو تلفزيونية أو مسلسلات أو أفلام أو إعادة نشر بتعديل الكلمات أو لحن المصنف الأصلي لأى من مصنفات الأعضاء فيها أو ورثتهم وتضمنها برامج إذاعية أو أعمال درامية».

مؤكدة على امتلاك الجمعية لعدد من التفويضات النافذة من المؤلفين والملحنين موقعة منهم، فضلًا عن إقرارات الناشرين الأعضاء، بانتقاء صفتهم في التعرض لأعضائها بزعم إنهم يملكون أي من هذه الحقوق.

search