الخميس، 11 يوليو 2024

02:41 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«ضربة لتجار العملة»..

خبير اقتصادي يعلق على غلق المواقع الخاصة بالسوق السوداء للدولار

غلق المواقع والتطبيقات الخاصة بالسوق السوداء

غلق المواقع والتطبيقات الخاصة بالسوق السوداء

تقى محمود

تواصل الحكومة المصرية جهودها للقضاء على السوق السوداء، خاصة المتعلقة بتداول العملات الأجنبية والتي تتسبب في ارتفاع سعرها أمام الجنيه المصري من خلال مواقع وتطبيقات إلكترونية.

وقال دكتور على الإدريسي الخبير الاقتصادي وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريعي، تعليقًا على هذه الخطوة، أن «تلك خطوة هامة للغاية، ولكنها تأخرت كثيرا». 

وأضاف «الإدريسي» في تصريح لـ«الجمهور»، أن الحكومة المصرية تبذل قصارى جهدها للقضاء على السوق الموازية في تجارة العملات، والدليل أنها ألقت القبض على مجموعة من الأشخاص يتاجرون في العملة منذ أيام قليلة، بحسب قوله.

القضاء على السوق السوداء

ونجحت الحكومة في غلق المواقع والتطبيقات التي تعرض سعر العملات وخصوصًا الدولار في السوق الموازية، كما تم منعها في كلًا من هواتف الأندرويد، والآيفون.

وأخذت الحكومة تلك الخطوة كتحرك إيجابي للقضاء على التعاملات غير الرسمية والتعاملات خارج البنوك، ومحاولة للسيطرة على سعر الدولار الذي وصل إلى 53 جنيهًا في السوق السوداء.

كما كثفت الحكومة المصرية نشاطها ضد المتعاملين في السوق الموازية، وتم تنفيذ عدد كبير من العمليات لإبطال تعاملاتهم التي تؤثر بصورة كبير على الاقتصاد في مصر.

تعافي الاقتصاد المصري 2025

وعلى صعيد آخر، توقع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أن يتغلب الاقتصاد المصري على الأزمة الحالية وأن يعود لمساره الصحيح بحلول عام 2025، بعد سلسلة من الأحداث العالمية - بدءا من جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا وحتى التضخم العالمي - والتي أدت لخروج النمو الاقتصادي عن المسار الصحيح.

وتستهدف الحكومة خفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى أقل من 80% على مدى السنوات الخمس المقبلة، من المستوى الحالي البالغ 95%، وكذلك خفض معدل التضخم لأقل من 10% خلال عام 2025، وتأمل الحكومة في أن يصل التضخم في المتوسط إلى 15% في العام المالي المقبل.