الأحد، 06 أكتوبر 2024

01:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لدراسة الأرصاد الجوية والتغيرات المناخية.. الصين تطلق مجموعتين من الأقمار الصناعية

صوارخ صينية

صوارخ صينية

نورهان عبدالعزيز

A A

ترغب الصين في توفير العديد من البيانات المتعلقة بالأرصاد الجوية، فأرسلت صاروخين منفصلين من طراز Kuaizhou 1A من منصة إطلاق النقل في مركز جيوتشيوان في صحراء جوبي.

أهداف إرسال الصواريخ

تهدف هذه العملية إلى توفير  خدمات بيانات الأرصاد الجوية التجارية العالمية، للتنبؤ بحالة الطقس ومتابعة الأعاصير والرياح وجميع التغيرات المناخية التي تحدث.

وكشف موقع «Space»، أنه تم تطوير هذه الصواريخ من خلال شركة تابعة لشركة الصين لعلوم وصناعة الفضاء الجوي، كما كان يتواجد في كل عملية أربعة أقمار صناعية، وتم ترقيمها على النحو التالي تيانمو-1 (11-14) و (19-22).

ووصلت هذه الأقمار إلى مسافة عالية على ارتفاع 323 ميلاً، كما ترصد هذه الأقمار التغييرات في الإشارات المرسلة بواسطة الـ GPS و Beidou، حسبما أعلنت بيانات الوعي بالمجال الفضائي التابعة لقوة الفضاء الأمريكية.

صاروخ بمواصفات مختلفة

أطلقت الصين في وقت سابق صاروخا يبلغ 1.4 متر، ويصل طوله إلى 20 مترا ووزنه إلى 33 طنا، ويتمتع بقدرات خارقة، فيمكنه حمل أكثر من 300 كيلو جراما على ارتفاع 500 كيلومتر على مدار متزامن مع الشمس.

وتهدف هذه الأقمار إلى اكتشاف بيئة الأرصاد الجوية، على أن يهدف الآخر إلى توفير خدمات تطبيقات الأقمار الصناعية لتصوير المناطق الواسعة بشكل شامل، ويعمل الصاروخ بالوقود الصلب.

وصمم الصاروخ خصيصًا لإرسال أقمار صناعية متناهية الصغر إلى المدارات المنخفضة، علاوة على إمكانية حمل قمر صناعي واحد وأقمار صناعية كثيرة، لتنفيذ العديد من الخدمات.

search