الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كوارث طبيعية وبشرية ساهم في علاجها الهلال الأحمر خلال عام 2023

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

أمة الله عمرو

A A

شهد عام 2023 العديد من الأزمات في الكوارث والصراعات المسلحة وكان المركز العربي على مدار العام مستعدا، مع الهلال الأحمر والصليب الأحمر، بشكل دقيق ورصد جميع الحالات الإنسانية على مدار العام، وتمثلت في الآتي:-

أول كارثة زلزال سوريا
 في سوريا خلال الزلزال سوريا وكانت يوم 6 فبراير مدمر بقوة 7,9 درجة ريختر، وامتدت تدميراته لجميع أراضي سوريا، وأطلقت المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، إنسانيًا، بقيمة 96,937,000 دولار لمساعدة المواطنين.

حملات كسوة الصغار في مخيمات سوريا
أطلقت المنظمة الحملة واستجابت جمعية الهلال الأحمر التجريبي وتبرعت بـ15000 دينار، وقام المركز بتأمين 1267 طقم للأطفال بقيمة 38 ألف دولار أمريكي، تضمنت تكاليف التعبئة والتغليف والشحن لدمشق، وتم توزيعها على الفئات العمرية من سن 14 عاما، وتم استلامها من معبر نصيب الحدودي وتم نقلها من العاصمة الأردنية.

نزاعات في السودان
في شهر أبريل نشبت العديد من النزاعات في السودان وقامت منظمة الهلال الأحمر والصليب الأحمر، وأطلقا نداء عاجل بقيمة تجاوزت الـ15 مليون دولار، وتم تقدير جميع المساعدات الإنسانية لجميع المتضررين.

زلزال المغرب
في 8 أغسطس جاء زلزال بقوة 6,8 ريختر، في منطقة جنوب غرب المغرب، على عمق 26 كيلو مترا، وأصدرت المنظمة 5 تقارير لمتابعة الكارثة، وتم تقديم الدعم النفسي والخدمي للسيطرة على تلك الكارثة.

فيضانات موريتانيا
في منتصف شهر أغسطس بدأت الأمطار تتهاطل بشكل غزير، واستمرت لمدة ساعات متتالية، وقدم المركز انذار مبكر للهلال الأحمر الموريتاني، للتعامل مع الأمطار قبل أن تحدث كوارث، وتجاوزت المبالغ التي تقدم بها الهلال الأحمر لـ195000 دولار أمريكي، لكافة الجمعيات الوطنية، والحالات الإنسانية.

فيضان ديرنا في ليبيا
جاءت يوم 10 سبتمبر عاصفة دانيال، التي ضربت العديد من مدن ليبيا وتضمنت في ضربتها الشديدة نطاق الجبل الأخضر والساحل الشرقي، وقامت جمعية الهلال الأحمر بالمساهمة التي تجاوزت 7,9 مليون دولار، لجميع الجمعيات الوطنية، وتم تقديم جميع الأعمال الإنسانية لمواجهة الإعصار.
 

العدوان على غزة
شهد يوم 9 أكتوبر السابق، فرض دولة إسرائيل الحصار الشامل على قطاع غزة، مما أدى لمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود والكهرباء، وتم الاعتداء على جميع المرضى والمصابين والصغار وكبار السن، وقام المركز العربي بالتصدي لتلك الكوارث منذ يوم 7 أكتوبر عندما بدأت المناوشات، وحتى الآن أطلق نداء عاجلا إنسانيا وصل لـ127 مليون دولار.

برأيك هل نجحت الحكومة في ضبط الأسعار بالأسواق في بداية العام الجديد ؟
  • نعم

  • لا

search