السبت، 05 أكتوبر 2024

08:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

صدمة للمقبلين على الزواج.. أسعار الذهب لن تنخفض في 2024

أسعار الذهب

أسعار الذهب

منار عبد العظيم

A A

يواصل سعر الذهب ارتفاعه في الأسواق العالمية والمحلية، إلى مستويات لم يشهدها من قبل، حيث سعر جرام الذهب عيار 21 خلال تعاملات اليوم الخميس 4 يناير 2024، بالتزامن مع وصول سعر أوقية الذهب إلى 2050 دولارا.

وقال هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، إنه لا يوجد أي مؤشرات في انخفاض أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى أن سعر الذهب يظل في الارتفاع خلال الفترة المقبلة، ووجه نصيحة للراغبين في شراء الذهب بضرورة الشراء الآن لأن أسعار الذهب لن تنخفض.

انخفاض أسعار الذهب 

وأوضح “ميلاد” أن المؤشرات العالمية تؤكد عدم انخفاض الذهب مرة أخرى لما كان علية في الفترة السابقة، تزامناً مع الصراعات والحروب التي تشهدها المنطقة في الفترة الحالية وعدم تراجع سعر الدولار.

الاستثمار في الذهب

وأشار رئيس شعبة الذهب، إلى أن الاستثمار في الذهب آمن في جميع الأوقات، ولكن بشرط أن ينتظر المستثمر سنة على الأقل لتحقيق الأرباح.

أسباب ارتفاع أسعار الذهب في مصر 

وقال “ميلاد” إن الأسباب المحلية التي تؤثر في سعر الذهب في مصر هي ارتفاع الطلب والرغبة في شراء الذهب، إضافة إلى قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي، بالإضافة إلى قرارات البنك المركزي المصري المتعلقة بأسعار الفائدة، والتي تؤثر أسعار الذهب.

6% ارتفاع في أسعار الذهب في 2024

قال الدكتور على الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن ارتفاع سعر الذهب أصاب السوقين المحلي والعالمي، نتيجة للتضخم، وحرب في غزة إضافة إلى الحرب الروسية الأوكرانية، وهي عوامل قوية تدفع المستثمرين للإقبال لشراء الذهب.


وأكد الإدريسي في تصريحات لـ«الجمهور» ، أن البنك الدولي يتوقع زيادة بنسبة 6% بأسعار الذهب في العام الجديد 2024، وذلك نتيجة للصراعات التي نشهدها.
 

كما توقع الإدريسي أن يشهد عام 2024 ارتفاعا كبيرا فى سعر الذهب على الصعيد العالمي، وذلك لزيادة الطلب عليه، موضحاً أن عوائد الاستثمار فى الذهب ليست سريعة، موضحاً أن أسعار الذهب غير قابلة للثبات.


وأضاف «الإدريسي» أن البنوك المركزية على الصعيد العالمي منذ الحرب الأوكرانية وما قبلها، وجهت جزء كبيرا من اقتصادها لشراء الذهب، بسبب التقلبات التى تصيب الدولار والعملات الأخرى.


تنويع الادخار


واعتبر الإدريسي، توقعات البعض بحصد مكاسب سريعة من الذهب بالمغامرة، مطالبا بضرورة تنويع طرق الادخار، حيث أن الظروف السياسية و الاقتصادية المضطربة، تدفع المستثمرين إلى شراء الذهب باعتباره ملاذًا آمنًا لأموالهم.


وأوضح «الإدريسي» أن التضخم يؤدي إلى انخفاض قيمة العملات، ما يجعل الذهب أكثر أمنا للاستثمار ، إضافة إلى أن عائدات السندات ترتبط أسعار الذهب، فكلما ارتفعت عائدات السندات، انخفض الطلب على الذهب، والعكس، فضلا عن ارتباط سعر الذهب بالدولار الأمريكي، فكلما ارتفع سعر الدولار الأمريكي، انخفض الطلب على الذهب، والعكس.

search