الإثنين، 09 سبتمبر 2024

04:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مع بداية 2024.. نصائح للمواطنين لصحة أفضل

غذاء صحي لصحة افضل

غذاء صحي لصحة افضل

الزهراء علام

A A

قدمت وزارة الصحة مع بداية العام الجديد 2024 مجموعة من النصائح لصحة أفضل ولمحاربة الإصابة بالأمراض تحت مبادرة بعنوان «24 خطوة لصحة أفضل في 2024»، ومن ضمن النصائح التي أعلنتها ومنها التوقف عن الكحوليات والاهتمام بغسل اليدين جيدا.

نصائح لصحة أفضل

أوصت الصحة بضرورة غسل اليدين باستمرار وذلك للحماية من الإصابة بالعدوى، إلى جانب الاهتمام بالتغذية الجيدة والتي تعزز صحة جسمك وترفع من كفاءة مناعتك بتناول الأغذية الغنية بالحديد للوقاية من أمراض فقر الدم.

كما نصحت المواطنين بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين «أ» المسؤول عن تقوية المناعة ومن الأطعمة التي تحتوي عليه الجزر والكبد والبيض والأسماك الزيتية.

وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين «هـ» لاحتوائه على مضادات أكسدة تعمل على إصلاح الخلايا التالفة وتحافظ على صحة الجلد والعيون وتقوية جهاز المناعة، وأن يحتوي نظامك الغذائي على أطعمة صحية غنية بالفيتامينات وخاصةً فيتامين سي، لأنه يقوي المناعة ويعمل على إصلاح أنسجة الجسم، وهو متوفر في البرتقال والموالح والجوافة والبروكلي والكيوي والفلفل الحلو.

وأكدت الصحة ضرورة تجنب الكحوليات للتمتع بجسد صحي خال من الأمراض مع بداية العام الجديد، حيث إن الكحوليات تتسبب في أمراض الكبد مثل تشمع الكبد، والأمراض القلبية الوعائية، والسرطان.

وأشارت إلى التوقف عن التنمر على الآخرين لعام جديد بصحة نفسية أفضل لك ولمن حولك، وتجنب شرب القهوة والشاي في أثناء الوجبات، لأنها تمنع الجسم من امتصاص الحديد الموجود بالطعام.

ومن الأشياء التي تؤكد عليها وزارة الصحة دائما هي جعل النشاط البدني جزءاً من الروتين اليومي في السنة الجديدة للحفاظ على صحة القلب والعقل والجسم، وأخذ قسطاً كافياً من النوم للحفاظ على صحة الدماغ، وشرب الماء بكميات مناسبة على مدار اليوم للحفاظ على صحة الكليتين، بالإضافة إلى غسل الأسنان مرتين يوميا لبداية عام جديد بأسنان صحية أفضل خالية من التسوس.