السبت، 06 يوليو 2024

02:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

متحدث الوزراء: أجلنا رفع الأسعار 3 مرات.. وهذه أسباب الزيادات

المستشار محمد الحمصاني

المستشار محمد الحمصاني

محمد النجار

 قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الدولة أجلت رفع الأسعار 3 مرات متتالية، مشيرا إلى أن أرقام الدعم لبعض السلع والخدمات شهدت ارتفاعا كبيرا خلال عام 2023، وعلى سبيل المثال ارتفع دعم الكهرباء إلى 90 مليار جنيه في 2023.

وأشار  الحمصاني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع من خلال قناة "صدى البلد"، إلى زيادة دعم رغيف الخبز، من 50 مليار جنيه في 2021،  إلى 91 مليارا، مؤكدا أنه الدولة حرصت على تحمل العبء بدلا من المواطن محدود الدخل خلال السنوات الماضية.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء قال إن ترك الأمور وعدم مراعاة الأعباء، ومنها الملقاة على الدولة، يمكن أن تحد من قدرة الدولة على تقديم الخدمات، وقد تؤثر على كفاءة المرافق العامة للدولة. 

وفند الحمصاني أسباب  رفع أسعار تذاكر النقل العام سواء المترو أو القطارات، وأرجع ذلك إلى محاولة تغطية تكلفة التشغيل والصيانة، لافتا إلى أن تكلفة تذكرة المترو بالخط الأول للمترو لم تغط تكلفة الصيانة والتشغيل ما يؤدي تحمل الدولة 30 مليار جنيه لأعمال صيانة الخط الأول، وبالتالي ترك الأمور على هذا النحو سيعيق الدولة عن أداء مهامها، مؤكدا أن الغرض من رفع الأسعار في 2024 هو محاولة للحصول على تكلفة التغطية والتشغيل. 

ولفت إلى أن 35 مليار جنيه تقدمها الدولة لدعم أنبوبة الغاز، و36 مليارا لدعم السلع التموينية، و 90 مليار جنيه لدعم المواد البترولية.