السبت، 05 أكتوبر 2024

10:25 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أحمد الشيخ: البورصة المصرية تعمل على إنشاء سوق خاص لتداول العقارات

أحمد الشيخ وهبة الصيرفى  من مؤتمر البورصة

أحمد الشيخ وهبة الصيرفى من مؤتمر البورصة

تقى محمود - تصوير يوسف عادل

A A

أكد أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، إن البورصة تعمل على إنشاء سوق خاص لبيع العقارات وتداولها ويعتبر هذا السوق منصة تجارية تمكن الشركات والمستثمرين من شراء وبيع حصص صغيرة في أصول عقارية، ويعتمد ذلك على إصدار وثائق تعد أداة مالية قابلة للتداول.

وأضاف “الشيخ” من المتوقع أن يحقق هذا السوق تكامل مع الأسواق العقارية التقليدية ووسائل الاستثمار العقاري ومنها صناديق الاستثمار العقاري.

 جاء ذلك خلال مؤتمر للبورصة المصرية لعرض حصاد 2023 بحضور  رئيس مجلس إدارة البورصة أحمد الشيخ وعدد من أعضاء مجلس الإدارة ومسؤولي السوق.


وتضمن عرض إحصائيات لأداء السنوي لعام 2023 على مستوى جميع قطاعات سوق الأوراق المالية، والذي شهد أداء قياسيًا يعد الأفضل منذ سنوات، وذلك بعدما ارتفع مؤشر السوق لرئيسي بنسبة 70.5% بنهاية العام، متفوقا على أسواق عربية أخرى.

ووفقًا لبيات البورصة، فقد حقق المؤشر الرئيسي أكثر من 10 آلاف نقطة ليغلق عام 2023 على مستوى 24894 نقطة، في ربح رأس المال السوقي أكثر من 758 مليار جنيه ليصل مستوى تريليون و 700 مليار جنيه.

وشهدت تداولات البورصة ارتفاعات قياسية بلغت مستوى 3.34 تريليون جنيه نتيجة زيادة قيم تداول الأسهم المقيدة. وسجلت البورصة رقم تاريخيًا في عدد المستثمرين الجدد تخطى أكثر من 364 ألف مستثمر موزعة على 361 ألف مستثمر من الأفراد، و3500 مستثمر من المؤسسات. وسجل المستثمرون العرب صافي شراء بقيمة 3.9 مليار جنيه، بينما سجل المستثمرون الأجانب صافي بيع بقيمة 3.7 مليار جنيه.

search