السبت، 05 أكتوبر 2024

08:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أحمد الشيخ يكشف عدد الشركات المتقدمة للقيد بالبورصة

رئيس البورصة أحمد الشيخ

رئيس البورصة أحمد الشيخ

تقى محمود

A A

كشف  أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، عن تقدم 3 شركات للقيد بالبورصة تمهيدًا للطرح خلال الفترة المقبلة.

وأكد "الشيخ" خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر البورصة مساء اليوم الأربعاء لاستعراض حصاد خلال عام 2023، أن البورصة المصرية تسعى جاهدة للترويج لجذب أعداد كبيرة وجديدة من المستثمرين، بالإضافة إلى قيد الشركات.

وأضاف رئيس البورصة، أن المستثمرين الأجانب سيعودون مرة أخرى للاستثمار بالبورصة المصرية، وذلك عقب انخفاض أسعار الفائدة عالميًا، وتنافسية سوق المال في مصر وتنوع قطاعاته التي تصل إلى نحو 18 قطاعًا.

واستعرض "الشيخ"، بعض المقترحات للتعامل مع التحديات الراهنة المؤثرة سلبًا على سوق الأوراق المالية، والتي تمثلت في التنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية لزيادة النسبة الموجهة للاستثمار، وتعديل هيكل مجلس الإدارة للبورصة المصرية للأعضاء المنتخبين بشرط ألا يقل العدد عن عضوين.

وأوضح الشيخ أنه من بين مقترحات التعامل مع التحديات المؤثرة سلبًا على سوق الأوراق المالية، تقديم مقترح للهيئة العامة للرقابة المالية بتشكيل لجنة من الخبراء المهنيين لإعادة صياغة وإصدار قانون سوق المال، حتى تستطيع البورصة تخطي تلك العقبات والسلبيات التي تواجهها. 

وقالت هبة الصرفي ، نائب رئيس البورصة المصرية، خلال المؤتمر، إن زيادات رؤوس الأموال النقدية والمجانية لسوق الأسهم خلال 2023 حققت نسب وأرقامًا غير مسبوقة من عام 2019 لتصل إلى 49.9 مليار جنيه بنسبة زيادة تصل إلى 65% عن عام 2022.

وأضافت "الصرفي" أن الشركات المقيدة وزعت أرباحًا نقدية بإجمالي 51.2 مليار جنيه خلال عام 2023، بزيادة 41% عن 36.3 مليار جنيه تم توزيعة خلال العام السابق.

ووفقًا لبيانات البورصة، حقق المؤشر الرئيسي أكثر من 10 آلاف نقطة ليغلق عام 2023 على مستوى 24894 نقطة، في ربح رأس المال السوقي أكثر من 758 مليار جنيه ليصل مستوى تريليون و 700 مليار جنيه.

وشهدت تداولات البورصة ارتفاعات قياسية بلغت مستوى 3.34 تريليون جنيه نتيجة زيادة قيم تداول الأسهم المقيدة. وسجلت البورصة رقم تاريخيًا في عدد المستثمرين الجدد تخطى أكثر من 364 ألف مستثمر موزعة على 361 ألف مستثمر من الأفراد، و3500 مستثمر من المؤسسات. وسجل المستثمرون العرب صافي شراء بقيمة 3.9 مليار جنيه، بينما سجل المستثمرون الأجانب صافي بيع بقيمة 3.7 مليار جنيه.

search