السبت، 06 يوليو 2024

04:00 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

فرنسا وأمريكا يرفضون خطة الاحتلال بشأن «الهجرة الطوعية»

خطة الهجرة الطوعية

خطة الهجرة الطوعية

وداد العربي

قال «بيني غانتس» عضو حكومة الطوارئ لدى الاحتلال الإسرائيلي، إنه «ناقش مع الرئيس الفرنسي «ايمانويل ماكرون» المراحل المستقبلية للحرب في غزة وضرورة بذل جهد دبلوماسي دولي في لبنان».

مخطط تهجير الفلسطينيين

وعلى خلفية تصريحات كلا من «بتسلئيل سموتريتش» وزير المالية، و«إيتمار بن غفير» وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال بتهجير الفلسطينيين، قال  «ماكرون» في اتصاله مع غانتس: «التصريحات المتعلقة بتهجير سكان غزة غير مقبولة وتتعارض مع حل الدولتين».

وقالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي إن «بتسلئيل سموتريتش» صرح بأن: «الحل الصحيح لقطاع غزة هو «تشجيع الهجرة الطوعية».

وقالت القناة الـ12 في تليفزيون الاحتلال إن «إيتمار بن غفير» قال: «هذه فرصة لتركيز مشروع هجرة لتشجيع سكان غزة على الهجرة إلى دول أخرى».

وفي سياق رفض «ماكرون» لخطة «التهجير الطوعية»، قالت الخارجية الأمريكية : «نرفض تصريحات سموتريتش وبن غفير الأخيرة الداعية إلى إعادة توطين الفلسطينيين خارج غزة».

وأضافت: « الحكومة الإسرائيلية قالت لنا مرارا إن مثل هذه التصريحات لا تعكس سياستها ويجب أن تتوقف فورا».

إلا أن وزير الأمن «بن غفير» في حكومة الاحتلال كتب على حسابة الشخصي على منصة التواصل الاجتماعي «إكس» ردا على تصريحات الخارجية الأمريكية: «إنني أقدّر كثيرًا الولايات المتحدة الأمريكية»، وأضاف: «ولكن إسرائيل ليست نجمة على العلم الأمريكي».

جدير بالذكر أنها ليست المرة الأولى التي يطلق فيها «بن غفير» مثل هذا التصريح، حيث سبق له أن قال في شهر مارس 2023 «إن إسرائيل مستقلة عن الولايات المتحدة وليست مجرد نجمة أخرى على العلم الأمريكي.» وكان حديثه رداً على انتقادات الرئيس الأمريكي جو بايدن لتعامل الحكومة الإسرائيلية مع أزمة الاحتجاجات على ما يسمى بقانون «الإصلاح القضائي».