الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:05 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لمحبي الأماكن الاثرية.. متحف المركبات الملكية مهداة من المجر

متحف المركبات الملكية

متحف المركبات الملكية

تقى محمود

A A

يبحث عدد كبير من الأشخاص عن أماكن أثرية للذهاب إليها، فكل مكان أثري له رونقه الخاص وزائريه المفضلين، والآثار دائمًا ما تأخذنا إلى عالم خاص وجولات مع الماضي، ولمحبي الأجواء المختلفة، نظم متحف المركبات الملكية معرضًا أثريًا مؤقتًا لمدة أسبوعين بعنوان «هدايا»، وذلك بمناسبة الاحتفال بالعام الميلادي الجديد.

متحف المركبات الملكية

يُعد متحف المركبات الملكية أحد أعرق المتاحف النوعية على مستوى العالم، حيث هُيئ خصيصًا لعرض وحفظ التراث الثقافي الخاص بالمركبات الملكية التي ترجع لعصر أسرة محمد علي وكل ما يتعلق بها، كما يسلط الضوء على الاهتمام برعاية الخيول خلال هذه الفترة بمصر.

ترجع فكرة إنشاء المتحف إلى عهد الخديوي إسماعيل، فيما بين عامي 1863 و1879، فكان أول من بدأ في إنشاء مبنى خاص بالمركبات الخديوية والخيول، ثم أصبحت مصلحة للركائب الملكية، تحولت فيما بعد إلى متحف للمركبات الملكية بعد عام 1952. تم إغلاق المتحف في ثمانينيات القرن الماضي لتطويره وترميمه، وتعثرت الأعمال على مدار الأعوام التالية بعد الغلق، حتى عام 2017 حيث بدأ استئناف الأعمال به مرة أخرى، وتفضل فخامة رئيس الجمهورية بافتتاحه، عبر الفيديو كونفرانس، عام 2020.

تعتبر عربة الآلاي الكبرى الخصوصي من أشهر العربات المعروضة بالمتحف، والتي أهداها الإمبراطور نابليون الثالث وزوجته الإمبراطورة أوجيني للخديوي إسماعيل وقت افتتاح قناة السويس عام 1869. يضم المتحف أيضاً مجموعة من أطقم الخيول وإكسسواراتها، بالإضافة إلى الملابس الخاصة بالعاملين بمصلحة الركائب والذين ترتبط وظائفهم بالعربات، فضلاً عن مجموعة من اللوحات الزيتية للملوك والأميرات من نفس الفترة التاريخية.

طريق الكباش

يعد واحدًا من أهم المناطق الأثرية في مصر، يبلغ طوله حوالي 2700 متر، ويربط الطريق بين معبد الأقصر جنوبًا بمعبد الكرنك شمالًا.

قلعة قايتباي

قلعة قايتباي أنشأها السلطان الأشرف أبو النصر قايتباى المحمودي بين عامي 882هـ/ 1477م و884هـ/ 1479م، وتقع القلعة بحي الأنفوشي غرب الإسكندرية، وتتكون من مساحة مستطيلة يحيط بها البحر من ثلاث جهات.

وللقلعة مدخل رئيسي بالجهة الجنوبية الغربية على هيئة برجين، ولها كذلك سورين يمثلان نطاقين دفاعيين، كما يوجد بها صهريج لخزن الماء العذب لاستعمال المقيمين بالقلعة. يتوسط مسجد القلعة البرج الدفاعي الرئيسي، وأضاف محمد على باشا تجديدات على السور الشمالي للقلعة، حيث تم إعادة بنائه بما يناسب تطور الأسلحة آنذاك.

قصر البارون

يعد قصر البارون واحدًا من أبرز التحف المعمارية في مصر، فهو مصمم على الطراز الهندي وبطريقة رائعة بحسث لا تغيب عنه الشمس أبدًا.

مقابر كوم الشقافة

من أهم مقابر مدينة الأسكندرية، وسميت بهذا الاسم بسبب كثرة البقايا الفخارية والكسارات التى كانت تتراكم فى هذا المكان، تقع هذه المقابر فى منطقة كوم الشقافة بالإسكندرية جنوب حى مينا البصل، وترجع أهمية مقابرها إلى إتساعها وكثرة زخارفها، كما أنها توضح تداخل الفن الفرعونى بالفن الرومانى، وتعد من أروع النماذج المعمارية الجنائزية.

وعثر عليها بمحض الصدفة، عندما سقط حمار فى الفتحة الرئيسية للمقبرة على عمق 12 متر، وبالتالى عرفوا أن هناك أثار فى هذه المنطقة.

search