الأحد، 07 يوليو 2024

12:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«خسائر بالجملة».. تراجع أرباح «إكس» بنسبة 71%

 إيلون ماسك

إيلون ماسك

نورهان عبدالعزيز

يُعتبر إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» من أغنى أغنياء العالم، إذ يمتلك ثروة مهولة تُقدر بمليارات الدولارات، لكنه اتخذ العديد من القرارات المتسرعة التي كبّدت شركة «إكس» خسائر وصلت إلى 31 مليار دولار.

«إكس» تتراجع

تراجعت أرباح منصة «إكس» حديثًا و«تويتر» قديمًا بنسبة 71%، وخسر إيلون ماسك قرابة 31 مليار دولار بعد اشتعال الأزمة بينه وبين عمال هذه الشركة، حسبما تداولت وسائل الإعلام الأجنبية.

واستحوذ ماسك على «إكس» في شهر أكتوبر 2022 مقابل 44 مليار دولار، وبمرور عام واحد خسر ماسك مبالغ مهولة وصلت إلى 15 مليار دولار في مايو 2023 وبنهاية العام وصلت الخسائر إلى 31 مليار دولار.

وأرجع العديد من الخبراء هذه الخسارة إلى أن السبب الرئيسي في خسارة هذه المنصة يكمن في، سحب العديد من  العلامات التجارية إعلاناتها من الشركة وعلى رأسهم «آبل» العملاقة، بسبب دعم ماسك للمبادئ السامية.

وسحبت شركة Walmart أيضًا جميع إعلاناتها من إكس، فكشفت متحدثة باسم الشركة، أنهم لن يعلنوا على منصة «إكس» مرة أخرى، وأنهم وجدوا العديد من المنصات البديلة مما كبد ماسك العديد من الخسائر.

قرارات ماسك المتسرعة

قلل ماسك عدد التغريدات إلى 300 تغريدة بهدف الحفاظ على الخصوصية، فاستغل مارك زوكربيرج مالك شركة «ميتا» هذه القرارات، وطرح على الفور تطبيق «ثريدز» التي نافست تطبيق «إكس» قديمًا و «تويتر» حديثًا.

وتوالت قرارات ماسك المتسرعة، فلم يقف على الحياد في القضية الفلسطينية، فدعم أهالي غزة في بداية الأزمة، لكن سرعان ما تحولت أرائه ووقف مع إسرائيل، بل زار مستوطنة «كفر غزة» في جنوب فلسطين، لتحقيق العديد من المصالح والأهواء الشخصية.