الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيسة جامعة هارفارد تتنحي عن منصبها عقب تعرضها لضغوط من مؤيدى إسرائيل

 جامعة هارفارد الأمريكية

جامعة هارفارد الأمريكية

منار شعبان

A A

أعلنت رئيسة جامعة هارفارد الأمريكية، كلوردين غاي، التنحي عن منصبها، عقب تعرضها لضغوط وانتقادات لاعتبارها المظاهرات ضد إسرائيل داخل الحرم الجامعي ضمن نطاق «حرية التعبير» ، وقالت غاي في بيان إنها قدمت استقالتها «حتى لا يتسبب الجدل حول شخصها بإلحاق ضرر في الجامعة».

وأشارت إلى أنها اتخذت قرارها كي تتمكن الجامعة من مواصلة أهدافها بعيداً عن السجالات الأخيرة، ولفتت إلى أنها قررت الاستقالة؛ حتى لا تؤدي الخلافات الأخيرة المتعلقة بشخصها إلى إضعاف الجامعة كمؤسسة.

وأضافت: أصبح من الواضح أنه من مصلحة جامعة هارفارد أن أستقيل، حتى تتمكن الجامعة من تجاوز هذه المرحلة الصعبة للغاية عبر التركيز على المؤسسة بدلاً من الفرد، مؤكدة أنه لا مكان لجرائم الكراهية في الحرم الجامعي.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن غاي تعرضت لردود فعل قوية، خاصة من الأوساط المؤيدة لإسرائيل، بعد تقييمها للاحتجاجات ضد إسرائيل في الجامعة ضمن نطاق «حرية التعبير».

وزادت الضغوط على غاي عقب إجابتها عن أسئلة أعضاء بالكونغرس خلال جلسة في 5 ديسمبر 2023.


جدير بالذكر أن أعضاء في مجلس إدارة جامعة هارفارد الأمريكية واجهوا دعوات للاستقالة، على خلفية دعمهم رئيستها كلوردين غاي، التي تعرضت لانتقادات بسبب "دفاعها عن حرية التعبير" في الاحتجاجات ضد إسرائيل.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أن بعض أعضاء هيئة التدريس في "هارفارد" يريدون إعادة هيكلة الجامعة التي "تضررت صورتها". وأوضحت أن عدداً من المحاضرين في الجامعة دعوا أعضاء مجلس الإدارة ممن أعربوا عن دعمهم لغاي، إلى الاستقالة.

هارفارد فلسطين إسرائيل
مظاهرة مؤيدة لفلسطين في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة/رويترز
وقال العميد السابق لكلية الطب في هارفارد، جيفري فلير، للصحيفة، إن سمعة الجامعة "تلقت ضربة كبيرة للغاية على مستوى العالم" بسبب التطورات الأخيرة.

ولفت كيت باركر المحاضر في قسم الهندسة الحيوية والفيزياء التطبيقية، إلى أن الجامعة تمر بـ"نقطة تحول"، ويجب على أعضاء مجلس الإدارة الاستقالة من أجل تغيير الوضع.

search