الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الفراخ مطلعتش مصرية.. خبير آثار يكشف عن أول من أكل الدجاج

الدجاج

الدجاج

أسماء أبو شادي

A A

على الرغم من إثارة موضوع «أصل الدجاج»، على وسائل التواصل الاجتماعي على فترات متفاوتة ، إلا أنه يحظى بالعديد من الاهتمام في كل مرة يثار فيها خاصة لدى المصريين، فقد تداولت عدة أقاويل أن المصريين القدماء هم أول من ربى الدجاج في العالم.

كما أشاروا إلى أن العالم القديم لم يكن يعرف طبق الدجاج، لكن بفضل الفرعون "تحتمس الثالث"، اكتشفته الحضارات القديمة.

وفي هذا السياق، كشف لنا الدكتور مجدي شاكر خبير الآثار بوزارة السياحة والآثار، عن أن أصل الدجاج يعود إلى دولة سوريا، فلم يكن المصريين القدماء أول من أكلوا الدجاج في العالم، بل سبقتهم شعوب أخرى.

وأضاف خبير الآثار في تصريح خاص لـ"الجمهور"، أنه بعد انتصار تحتمس الثالث ببلاد الشام ففي معركة «مجدو» عاد الى مصر وفي ركابه آلاف الأسرى ومئات العجلات الحربية وقرابة 2000 جواد وكان من بين أهم ما عاد به تحتمس الثالث من حملته هو «الدجاج».

وأردف شاكر أن تحتمس قد أبدي إعجابه بهذا الطائر الجديد، وأمر فناني القصر الملكي بنقشه ضمن الواردات الأجنبية على جدران معبد آمون بالكرنك.

وتابع في حديثه أنه تم دخول الدجاج الى مصر في عهد الملك تحتمس الثالث، وأصبحت الدجاجة منذ ذلك الوقت ولقرون عديدة من أهم الطيور التي يتباهى بها المصريين، ولكنهم لم يجرؤوا ولمئات السنين على ذبـحها واستخدامها في وجباتهم مثل البط والأوز فكانت الدجاجة تمثل لهم طائر زينة يتباهون فقط باقتنائها.

وأضاف مجدي شاكر، أن المصريين ظلوا يستخدمون الدجاج في الزينة، حتى جاء عصر الملك بسماتيك الأول مؤسس الأسرة الـــ26 وخلال عهده تغيرت الكثير من الأشياء في الحياة المصرية كان من ضمنها بداية أكل الدجاج ، والذي استمر بالطبع منذ ذلك الوقت وحتى يومنا هذا.

search